اقام مجموعة من المواطنين ضحايا النصب و الاحتيال لشركة عقارية ماليزية بتامسنا صباح اليوم الاحد 11 مارس 2018 وقفة احتجاجية في ظل التماطل و الصمت الدولة ازاء الملف المطلبي المشروع.

اقام مجموعة من المواطنين ضحايا النصب و الاحتيال لشركة عقارية ماليزية بتامسنا صباح اليوم الاحد 11 مارس 2018 وقفة احتجاجية في ظل التماطل و الصمت الدولة ازاء الملف المطلبي المشروع. و تاتي هذه الوقفة بعد سلسلة من الوقفات و الاعتصامات امام عدة مؤسسات للدولة وقد وجهة الجمعية برسالة الى امير المؤمنين حفظه الله و رعاه و سدد خطاه بان ينصف رعاياكم الأوفياء و ان يسترد حقوقهم

جمعية مرج البحرين تامسنا الرباط في 6 نونبر2017

إلى السدة العالية بالله
صاحب الجلالة الملك محمد السادس
ملك المغرب حفظه الله ورعاه

الموضوع: طلب إعمال رأيكم السديد، وإعطاء تعليماتكم السامية إلى مختلف الوزارات والمؤسسات المعنية بملف ضحايا الشركة الماليزية الهداية بتامسنا والتي نصبت على رعاياكم الأوفياء بالمغرب وبالمهجر والذين يقدر عددهم بالألف ومائتي ضحية كلهم يستنجدون بجلالتكم قصد إنصافهم وحل مشاكلهم.
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين

اولا نرفع آيات الولاء للسدة العالية بالله ملكنا العزيز وحامي ترابنا وكرامتنا
أما بعد،
والدنا وقائدنا وملكنا محمد السادس حفظه الله ونصره
في اطار انفتاح المغرب على الاستثمار الخارجي وتدعيم احداث شراكات مع الشركات الدولية تم بتاريخ 17 مارس 2006 التوقيع على اتفاقية شراكة بين مجموعة التهيئة العمران وشركة الهداية الماليزية للتنمية من أجل انجاز 5000 وحدة سكنية بالمدينة الجديدة تامسنا، وذلك على ثلاثة أشطر وفوق وعاء عقاري تقدر مساحته بحوالي 26 هكتار داخل أجل خمس سنوات ابتداء من تاريخ التوقيع على الاتفاقية وقد تم الاتفاق على تفويت هذا العقار على أساس أثمنة منخفضة بالمقارنة مع ثمن السوق.
يمتد الشطر الأول على بقعة أرضية تبلغ مساحتها 3,06 هكتار أدت الشركة ثمنها كاملا أثناء التوقيع على عقد البيع النهائي، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الشطر يتضمن انجاز 586 شقة تمكنت شركة الهداية من تسويقها، إلا أن عدم وفائها بالتزاماتها اتجاه القرض العقاري والسياحي C IH الذي اقترضها من أجل إتمام عملية الإنجاز جعل المؤسسة البنكية تقوم عن طريق القضاء برهن 382 رسم عقاري مع العلم أن عدد كبير من المالكين قاموا بأداء ثمن الإجمالي للبيع .
الشطر الثاني هو الآخر عبارة عن قطعة أرضية تبلغ مساحتها 9.9 هكتار من أجل انجاز وحدات سكنية من مختلف الأصناف ومحلات تجارية، حيث توقفت الأشغال مباشرة بعد انطلاقها، وتجدر الإشارة هنا أن مجموعة العمران لم تقم بتفويت ملكية القطعة موضوع هذا الشطر لشركة الهداية إلا أن الإشكال المطروح يتعلق بالمبالغ المالية التي استخلصتها الشركة من الزبناء والمقدرة بحوالي 41 مليون درهم كتسبيقات من أجل الاقتناء.
بالنسبة الشطر الثالث فإنه لم يعرف أي انطلاقة للأشغال ولازال في ملكية مجموعة العمران ولم يتم تفويته لشركة الهداية وعلى الرغم من ذلك فلا يمكن لمجموعة العمران وضع اليد أو استغلال هذه القطعة إلا بعد استنفاذ كافة مساطر الفسخ المنصوص عليها في اتفاقية الشراكة.
أمام هذه الوضعية المأساوية تنظم المنخرطون في هذا المشروع وكونوا جمعية تحت أسم “مرج البحرين”للدفاع بكل ما يخوله لهم القانون حيث وضعت هذه الأخيرة برنامج عمل تمت من خلاله ربط الاتصال المباشر والغير المباشر مع كل المؤسسات التي لها علاقة الموضوع وقامت بسلسلة من الاجتماعات مع كل الأطراف المعنية بالملف قصد تدارس كل السبل الممكنة لتجاوز الإكراه القائم.
وفي هذا الإطار وبطلب من الجمعية انعقد اجتماع موسع بتاريخ 07/01/2014 بمقر وزارة السكنى وسياسة المدينة ترأسه الكاتب العام للوزارة بحضور ممثلين عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والسفارة الماليزية بالمغرب وشركة الهداية للتنمية ومجموعة التهيئة العمران والقرض العقاري والسياحي وقد كان الهدف الأساسي من هذا الاجتماع هو من جهة تدارس الحلول المقترحة من الطرف شركة الهداية ومن جهة أخرى مطالبة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالموافقة على بيع العقار الذي بني عليه المركب الجامعي بمدينة مكناس من طرف شركة الهداية وذلك بهدف بيع المشروع بكامله من أجل تسديد هذه الأخيرة ديونها لدى القرض العقاري والسياحي وبالتالي رفع اليد الشقق المحجوزة وتسليم الرسوم العقارية لأصحابها.
وبعد سلسلة الاجتماعات والاستشارات التي قامت بها الجمعية مع العديد من الأطراف المعنية بمشكل ضحايا الشركة الماليزية، رفعت في عام 2015 المقترحات التالية لرئاسة الحكومة ولوزارة الإسكان :

1. تسريع الإذن ببيع الوقف الذي بني عليه الحي الجامعي بمكناس والذي هو في ملكية الشركة الماليزية. هذا الحي الجامعي عرض للبيع لكن المشتري اشترط السماح له بشراء أرض الأوقاف. وقد أسفرت مسطرة الخبرة التي قامت بها وزارة الأوقاف عن ثمن تقديري للوقف يستلزم توقيع جلالتكم للسماح ببيعه.
2. مطالبة مؤسسة العمران باعتماد مقاربة شمولية في سعيها لحل المشكل وعدم التنصل من ضحايا الشطر الأول بحجة عدم مسؤوليتها عن شققهم خصوصا بعد صدور الحكم في مسطرة التحكيم بباريس واستردادها أراضي الشطر الثاني والثالث.
3. اعتماد المقاربة الشمولية في الدراسة المالية التي تقوم بها العمران لإعداد إنجاز الشطرين الثاني والثالث.
4. المطالبة بتعويض جميع الضحايا المتضررين من الشطرين الأول والثاني عن سنوات الانتظار بدون مأوى رغم دفعهم لأموالهم.
وللعلم فإن استرداد العمران لأراضي الشطرين الثاني والثالث بعد صدور الحكم بباريس من شأنه أن ينهي المشكل بصفة نهائية وذلك في حالة استحالة بيع الحي الجامعي لمكناس أو تأخر البيع لسبب من الأسباب. ذلك أن هذه الأراضي المقدرة ب23 هكتار والتي بقيت في ملكية العمران كانت قد بيعت في سنة 2006 للشركة الماليزية بثمن تفضيلي 320درهم للمتر الواحد علما أن ثمن المتر قد ارتفع حاليا ويمكن لفارق الثمن أن يسدد جميع ديون البنك (شطر أول) و دون مساس بمواصفات وأثمنة الشطر الثاني من المشروع.
وإننا إذ نثمن جهود وزارة الداخلية التي جمعت الأطراف المعنية حول مشروع حل شامل للملف، نستغرب من المدة الطويلة التي استغرقتها المؤسسات المعنية في التنفيذ خاصة وأن الشركة الماليزية هي أيضا تشتكي من التأخير في إعداد مشروع الاتفاقية التي ستوقعها لإنهاء المشكل بصفة نهائية. هذه الاتفاقية التي ينتظرها الطرف الماليزي لازالت عالقة بإداراتنا المغربية منذ عامين مما يستفز مشاعر الضحايا الذين لا يفهمون سبب التأخير الحالي وكلما التقوا بممثلي العمران والبنك العقاري والسياحي إلا وطلب منهم الصبر والانتظار.
مولاي صاحب الجلالة و المهابة تجدون رفقة هذه المراسلة من أبناء شعبكم الوفي ملفا يتضمن مراسلاتنا العديدة منذ سنوات لجميع الجهات المعنية بحل مشكلنا و نناشد كم مولانا الهمام للتدخل العاجل لإنصاف أهل مدينة تامسنا وضحايا الشركة الماليزية خاصة. ودمتم في خدمة هذا البلد الأمين. والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

رئيس مكتب جمعية مرج البحرين

عن arabpress

شاهد أيضاً

مجلس جماعة السويسي نظم حفل تكريم للسيد عمر البحراوي عرفانا التضحية ونكران الذات والانفتاح على مجهود واجتهاد الغير، وتقدير المنجزات والتراكمات”اليوم الثلاثاء 25 دجنبر 2018 بجماعة الرباط.

نظم مجلس مقاطعة السويسي، اليوم الثلاثاء 25 دجنبر 2018 بجماعة الرباط، حفلا تكريميا لأول عمدة …

حفل افتتاح المهرجان الطبخ المكسيكي بمطعم la cuchara شارع النخيل حي الرياض الرباط يوم 19 دجنبر 2018

في سياق الترويج للثقافة المكسيكية في العالم والتي تشمل المطبخ كجزء من التراث الجماعي الذي …

انتقل الى عفو الله الدكتور عبد المجيد غميجة بعد صراع مرير مع مرض وقد وري الترى اليوم 6 دجنبر 2018.

توفي في الساعات الأولى من صبيحة يومه الخميس , المدير العام للمعهد العالي للقضاء الدكتور …

بيان المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تدعو الى التصويت الإيجابي على القرار الأممي المتعلق بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام

بيان المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تدعو الى التصويت الإيجابي على القرار الأممي المتعلق بوقف تنفيذ …

حفل التاسيس الجمع العام للاعلاميين التابعة للنقابة الوطنية للمحافظين العقاريين تحت لواء umt بالمغرب اليوم 29 نونبر 2018 بالرباط

حفل التاسيس الجمع العام للاعلاميين التابعة للنقابة الوطنية للمحافظين العقاريين تحت لواء umt بالمغرب اليوم …

المجلس الوطني لحزب الوحدة و الديمقراطية دورة العلامة محمد المختار السوسي اليوم 25 نونبر 2018 بالرباط * فيديو الخلاصات*

اشغال المجلس الوطني لحزب الوحدة و الديمقراطية دورة العلامة محمد المختار السوسي اليوم 25 نونبر …

فرع الهيئة العالمية للسلام والتعايش إقليم شفشاون نظم رحلة لوفد جمعيات المجتمع المدني بتارودانت أيام 16 و 17 و 18 نونبر 2018 تحت شعار ” تعاون تبادل تعارف “

استقبل فرع الهيئة العالمية للسلام والتعايش إقليم شفشاون وفدا مكونا من مجموعة من جمعيات المجتمع …

المجلس الوطني 2 للجمعية المغربية للاغاتة المدنية اليوم 24 نونبر 2018 بالرباط

المجلس الوطني 2 للجمعية المغربية للاغاتة المدنية اليوم 24 نونبر 2018 بالرباط في هذه الدورة …

جنازة محمد بنشريفة بعد صلاة الجمعة 23 نونبر 2018 ووري الترى بمقبرة الشهداء بالرباط -فيديو-

توفي الأستاذ الدكتور محمد بنشريفة، مساء يوم الخميس 14 ربيع الأول 1440/موافق 22 نونبر 2018 …

لقاء تقييم خلاصات اجتماع نقابة لا سامير بمقر الجمعية المغربية لحقوق الانسان اليوم 17 نونبر 2018

لقاء تقييم خلاصات اجتماع نقابة لا سامير بمقر الجمعية المغربية لحقوق الانسان اليوم 17 نونبر …

مائدة مستديرة نظمتها هيئة المحامين بالرباط حول “التحولات المجتمعية وإشكالية التسامح من أجل ائتلاف مغربي للتسامح ونبذ العنف”، بمُناسبة اليوم العالمي للتسامح15 نونبر 2018 *فيديو*

اكد حقوقيون ومحامون مغاربة إلى بلورة ائتلاف مغربي للتسامح ونبذ العنف، يكونُ هدفه مُحاربة كل …

افتتاح المؤتمر الجهوي الثالث عشر للاتحاد الجهوي لنقابات – الرباط – سلا – تمارة بمقره بالرباط يوم الأحد 11 نونبر 2018

تحت شعار تنظيم “جهوي وحدوي قوي في خدمة الطبقة العاملة لمواجهة السياسات الحكومية اللاشعبية”، ينظم …

استمرار الاحتجاج بالشركة الوطنية اذ سيخوض العاملين بمديرية الارشيف التلفزي عملية حمل الشارة ابتداءا من يوم الاتنين 12 نونبر 2018 للاسبوع التاني

توصلت الجريدة عرب بريس 24 ببلاغ للمنظمة الديمقراطية للشغل للمكتب الوطني للاذاعة و التلفزة حول …

المعهد العالي السمعي البصري و السينما نظم ندوة تكوينية في مجال السمعي البصري و السينما في ضيافة الخبير ور الدين الصايل يوم 2 نونبر 2018 بالرباط

المعهد العالي السمعي البصري و السينما نظم ندوة تكوينية في مجال السمعي البصري و السينما …

مراسيم تشييع جثمان الشاعر علي الصقلي بمقبرة الشهداء بالرباط بحضور ولي العهد مولاي الحسن وجمع كبير من احبائه يوم 6 نونبر 2018

تشييع جثمان الشاعر علي الصقلي بمقبرة الشهداء بالرباط بحضور ولي العهد مولاي الحسن وجمع كبير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *