حدود المملكة في المنـــاطق العازلة ومـــواجهة الحسم العسكـــري بقلم السيد احمد العسالي اعلامي متخصص 20 ماي 2018

في الوقت الذي أمر فيهمحمد الساد س بإعداد وتنفيذ خطط” تجهيز الجيش المغربي ،وتحديثه ”وفق ما تقضيه مواجهة التحديات الراهنة في الذكرى الـ62 لتأسيس الجيش المغربي، إنه حرص على تسخير كل الإمكانات اللازمة والموارد المــادية والبشرية الضــرورية للرفع من مستوى تجهيز جيشه عسكريا، وتطوير كفـــاءته ”وفق رؤية مندمجة ومتكاملة.. تضمن تحديث بنيــاته التحتية وتجهيزها بالمعـــدات والخدمات التقنية المطلوبة”.
استعمل العاهل المغربي الاستمرار بصدق بسالة ويقظة الجيش المغربي البـــاسل ,مذكرا بانجازاته ودوره في استقرار البلاد وامن إفريقيا وبعض مناطق العالم.
وتتضمن الرسالة إشارة قوية وواضحة وطمأنة للمملكة المغربية ، أي العمل على توفير قدرات جد غالب لحماية في محيط ملئ بالتحـــديات ”الأعـــداء”، واستعدادا لصرف مزيد من بهدف تحقيق توازن بل وردع الرعب الجزائري المهـــدد لوحدة المغرب الترابية, خاصة مناطقه العازلة.
وتشير تقارير إلى أن منطقة شمال إفريقيا تشهد منذ سنوات سباقا حثيــــثا من أجل التسلح، بطلاه الجزائر والمغرب على وجه الخصوص، وفق تقديرات لمعهد أبحاث السلام الدولي، تحتل الجزائر المرتبة الأولى على مستوى القارة الإفريقية في عـــام 2017، متقدمة على المغرب (3.46 مليار دولار) وتــونس (835 مليون دولار) ومصر (2.77 مليار دولار) والسودان (4.38 مليار) .
وجاءت هذه الرسالة في ظرف إقليمي يتميز بالتوتــر الشديد مع الجزائر، التي تــقف على محاولات الصقور الولايات المتحدة الأمريكية، من خلال نشــاط لحزب الله في مخيمات اللاجئين الصحراويين، ودعم قوات جبهة البوليساريو بالصـــــــواريخ, بل ومحاولة استقطاب شيعة جزائريين للقتال الى جانب حزب الله بعد خضوعهم لتريب عالي ومكتف.
لقد تجاوز المغرب تجـــاوزا مسبقا كل الأعيب اللعبة الجزائرية – الإيرانية كل قواعد الاشتبــاك المعمول به عسكريا وجيوستــراتيجيــا.

فالمغرب يعرف أهــداف الخطوة الجزائرية الإيــرانية الشيطــانية بالأطمـــاع الإيـرانية وحقيــقة الوضع على الأرض وخريطة انتشــار حزب الله في العــــالم والصحراء الافريقية ومستويات النفوذ الإيراني الله الشيـــعي المتغلغل في جنــوب الجزائر ومخططاته الارهابية, بل ايضـــا المد الشيعي بالجزائر :الحــزام الأخضر، وفهم ابعاد الخطوة الجــزائرية التي سعت من خلال الحلف الإيراني بذراعه الملشــياتي حزب الله، بدأت إنزال آليــــــات حربية جزائرية ثقيلة لبدء مناورات في منطقة تفاريتي، الأحد، بمشاركة خـــبراء من الجيش الجزائري، في تحد لقرار مجلس الأمن الأخير الداعي إلى عدم تغيير الوقائع في منطقة النـــــــــــــزاع – المناطق العــــازلة: . والرهان على الحرب بين البلدين الشقيــقين هو رهـان خطير جدا لأنه سيأتي على الأخضر و اليابس. فكــــلاهما يملك ما يملك من أسلحة مدمرة و قوية مع امتياز للمغرب بالنظر لاحتـــــرافية جيشه و تجـــــــربته المتنوعة لن تستفيد منه سوى ايران ونقل حروبها مع امريكا من الخليج الى المحيط.

فوفق اخبار محقق منها , فإن الجبهة بدأت مناوراتها العسكرية التي تعد الأكبر من نوعهــــا، ضمن احتفالات بما تسميه “ذكرى اندلاع مواجهة المغرب عسكريا”. فالمناورات الجبهوية المسلحة تأتي لبعث رسائل إلى الجيش المغربي وإلى العالم بالســــــيادة على المنطقة و ضروري ان تتحرك خلاله كل الأقطاب العسكرية و الديبلوماسية والسياسي والبرلمانية وكل جمعيات المجتمع المدني المغربي أكثر من أي وقت مضى ,والا ستكون عواقب الصمت وخيمة سيدفع المغرب ثمنها غاليا وربما لا قدر الله خسارة أفدح وانكي , لان المناورات المسلحة للجبهة تشهد إنزال آليات عسكرية منحتها الجزائر للبوليساريو، كما تشهد حضورا كبيرا لضباط الجيش الجزائري للإشراف على هذه المناورات وتحضير مسلحي الجبهة للمواجهات المسلحة المفترضة ضد الجيش المغربي. بل نحدر من خلال هذا المقال المتواضع ,أن بلــــــدة التفاريتي ستكون قبلة لكل الصحراويبن خلال الأيام المقبلة باحتضــانها لفــــعاليات هذه الايام الاحتفالات المخلدة للذكرى الخـــــامسة والأربعين لانـــــدلاع الكفاح المسلح والتي تتزامن هذا الـــــعام والاستفزازات الأخيرة حول المناطق الصحراوية العازلة, باحتفالات ذات طابع عسكري صرف, تجسيدا لبرنـــامج ما يسميه المرتزقة :احتفال وزارة الدفاع الصحراوية السنوي ،الذي حث على ضرورة ضمان( جــــاهزية الجيش الصحراوي), واستعداده الدائم لكل الاحتمالات. لذلك شهد تيفاريتي استعراضا عسكريا ضخما و تم تنظيم مناورة عسكرية , وتم نقل بعض أشغال دورة البرلمان الحـــــالية للجبهة الانفصالية إليها , وصارت ستعتبرها الجبهة سيادة صحراوية وستتبجح بادعاء الأراضي المحررة وهذا باطل من منظور القانون الدولي واتفاق 6 شتنبر 1991 , وهذا ما يجب ان يتصدى له المغرب داخل كل أروقة الأمم المتحدة ولجانها وخاصة اللجنة السياسية وعلى عجل.
رسائل أخرى اخطر ببلدة التفاريتي هذه المرة للمنتظم الدولي من خلال رغبة الدولة الصحراوية في إثبات حسن نيتها عبر التخلص من مخزون الألغام الذي يملكه الجيش الصحراوي حيث سيتم تدمير أزيد من 5000 لغم في ثالث عملية تخلص من الألغام تقوم بها الدولة الصحراوية بالتعاون مع منظمة نداء جنيف المختصة في تشجيع الدول للتخلص من مخزونها من الألغام و بحضور بعثة الأمم المتحدة في المنطقة. بل والأخطر كما يقول البوليزاريو في كل تصريحاتهم : “بناء دولة قوية جاهزة إداريا وقضائيا وتشريعيا وسياسيا”.

عن arabpress

شاهد أيضاً

مجلس جماعة السويسي نظم حفل تكريم للسيد عمر البحراوي عرفانا التضحية ونكران الذات والانفتاح على مجهود واجتهاد الغير، وتقدير المنجزات والتراكمات”اليوم الثلاثاء 25 دجنبر 2018 بجماعة الرباط.

نظم مجلس مقاطعة السويسي، اليوم الثلاثاء 25 دجنبر 2018 بجماعة الرباط، حفلا تكريميا لأول عمدة …

حفل افتتاح المهرجان الطبخ المكسيكي بمطعم la cuchara شارع النخيل حي الرياض الرباط يوم 19 دجنبر 2018

في سياق الترويج للثقافة المكسيكية في العالم والتي تشمل المطبخ كجزء من التراث الجماعي الذي …

انتقل الى عفو الله الدكتور عبد المجيد غميجة بعد صراع مرير مع مرض وقد وري الترى اليوم 6 دجنبر 2018.

توفي في الساعات الأولى من صبيحة يومه الخميس , المدير العام للمعهد العالي للقضاء الدكتور …

بيان المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تدعو الى التصويت الإيجابي على القرار الأممي المتعلق بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام

بيان المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تدعو الى التصويت الإيجابي على القرار الأممي المتعلق بوقف تنفيذ …

حفل التاسيس الجمع العام للاعلاميين التابعة للنقابة الوطنية للمحافظين العقاريين تحت لواء umt بالمغرب اليوم 29 نونبر 2018 بالرباط

حفل التاسيس الجمع العام للاعلاميين التابعة للنقابة الوطنية للمحافظين العقاريين تحت لواء umt بالمغرب اليوم …

المجلس الوطني لحزب الوحدة و الديمقراطية دورة العلامة محمد المختار السوسي اليوم 25 نونبر 2018 بالرباط * فيديو الخلاصات*

اشغال المجلس الوطني لحزب الوحدة و الديمقراطية دورة العلامة محمد المختار السوسي اليوم 25 نونبر …

فرع الهيئة العالمية للسلام والتعايش إقليم شفشاون نظم رحلة لوفد جمعيات المجتمع المدني بتارودانت أيام 16 و 17 و 18 نونبر 2018 تحت شعار ” تعاون تبادل تعارف “

استقبل فرع الهيئة العالمية للسلام والتعايش إقليم شفشاون وفدا مكونا من مجموعة من جمعيات المجتمع …

المجلس الوطني 2 للجمعية المغربية للاغاتة المدنية اليوم 24 نونبر 2018 بالرباط

المجلس الوطني 2 للجمعية المغربية للاغاتة المدنية اليوم 24 نونبر 2018 بالرباط في هذه الدورة …

جنازة محمد بنشريفة بعد صلاة الجمعة 23 نونبر 2018 ووري الترى بمقبرة الشهداء بالرباط -فيديو-

توفي الأستاذ الدكتور محمد بنشريفة، مساء يوم الخميس 14 ربيع الأول 1440/موافق 22 نونبر 2018 …

لقاء تقييم خلاصات اجتماع نقابة لا سامير بمقر الجمعية المغربية لحقوق الانسان اليوم 17 نونبر 2018

لقاء تقييم خلاصات اجتماع نقابة لا سامير بمقر الجمعية المغربية لحقوق الانسان اليوم 17 نونبر …

مائدة مستديرة نظمتها هيئة المحامين بالرباط حول “التحولات المجتمعية وإشكالية التسامح من أجل ائتلاف مغربي للتسامح ونبذ العنف”، بمُناسبة اليوم العالمي للتسامح15 نونبر 2018 *فيديو*

اكد حقوقيون ومحامون مغاربة إلى بلورة ائتلاف مغربي للتسامح ونبذ العنف، يكونُ هدفه مُحاربة كل …

افتتاح المؤتمر الجهوي الثالث عشر للاتحاد الجهوي لنقابات – الرباط – سلا – تمارة بمقره بالرباط يوم الأحد 11 نونبر 2018

تحت شعار تنظيم “جهوي وحدوي قوي في خدمة الطبقة العاملة لمواجهة السياسات الحكومية اللاشعبية”، ينظم …

استمرار الاحتجاج بالشركة الوطنية اذ سيخوض العاملين بمديرية الارشيف التلفزي عملية حمل الشارة ابتداءا من يوم الاتنين 12 نونبر 2018 للاسبوع التاني

توصلت الجريدة عرب بريس 24 ببلاغ للمنظمة الديمقراطية للشغل للمكتب الوطني للاذاعة و التلفزة حول …

المعهد العالي السمعي البصري و السينما نظم ندوة تكوينية في مجال السمعي البصري و السينما في ضيافة الخبير ور الدين الصايل يوم 2 نونبر 2018 بالرباط

المعهد العالي السمعي البصري و السينما نظم ندوة تكوينية في مجال السمعي البصري و السينما …

مراسيم تشييع جثمان الشاعر علي الصقلي بمقبرة الشهداء بالرباط بحضور ولي العهد مولاي الحسن وجمع كبير من احبائه يوم 6 نونبر 2018

تشييع جثمان الشاعر علي الصقلي بمقبرة الشهداء بالرباط بحضور ولي العهد مولاي الحسن وجمع كبير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *