الرئيسية » أخبار عامة » كلية الحقوق المحمدية و ووزارة الولة لحقوق الانسان تنظمان ندوة حول خطة العمل في مجال الديمقراطية و حقوق الانسان اليوم 12 مارس 2018.

كلية الحقوق المحمدية و ووزارة الولة لحقوق الانسان تنظمان ندوة حول خطة العمل في مجال الديمقراطية و حقوق الانسان اليوم 12 مارس 2018.

دكتورة زهور الشقافي

نظمت كلية الحقوق المحمدية و ووزارة الولة لحقوق الانسان تنظمان ندوة حول خطة العمل في مجال الديمقراطية و حقوق الانسان اليوم 12 مارس 2018.
وابرز المتدخلون في كلماتهم على ان الخطة تهدف إلى ترسيخ مسلسل الإصلاح السياسي ومأسسة حقوق الإنسان وتعزيز دينامية الوعي الحقوقي وتدعيم المبادرات المساهمة في انبثاق ديمقراطية تشاركية.

وتتكون الخطة من 4 محاور:

المحور الأول: الديمقراطية والحكامة
المحور الثاني: الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية
المحور الثالث: حماية الحقوق الفئوية والنهوض بها
المحور الرابع: الإطار القانوني والمؤسساتي
وتتوزع مادة كل محور على الموضوعات ذات الأولوية مع تحديد الفاعلين بوصفهم أطراف الشراكة والتعاون، والأهداف المتوخاة على المدى الزمني الذي تغطيه الخطة (2018 -2021) ، وتم ترتيب التدابير(أكثر من 400 تدبير) من حيث كونها ذات طبيعة تشريعية أو مؤسساتية أو تتعلق بالتحسيس والتواصل أو تعزيز قدرات الفاعلين.
خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان بالمغرب: الأهداف والمسار
بغية ترسيخ مسلسل البناء الديمقراطي واستكمال إرساء دولة الحق والقانون وبهدف توطيد المكتسبات الديمقراطية والإدماج الفعلي لمبادئ حقوق الإنسان عبر سن سياسة عمومية في المجال، يقوم المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان بتنسيق إعداد خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان والتي تعتبر الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

جاء إعداد خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان استجابة للتطور الذي شهده مجال حقوق الإنسان على المستوى الدولي، والمتمثل أساسا في وضع عدد من البروتوكولات الاختيارية والوثائق التي تروم تطوير حقوق الإنسان، بما في ذلك ما أسفر عنه المؤتمر العالمي حول حقوق الإنسان بفيينا سنة 1993 من توصيات أكدت إحداها على ضرورة أن «تنظر كل دولة في استصواب صياغة خطة عمل وطنية تبين الخطوات التي ستحسن الدولة بها تعزيز وحماية حقوق الإنسان». وقد تمخضت هذه الدينامية عن إقدام 26 دولة على وضع خطط خاصة بها في مجال حقوق الإنسان.

أما على المستوى الوطني فقد ارتبط إحداث هذه الخطة بالتقدم الملموس الذي عرفته ممارسة حقوق الإنسان بالمغرب، والمتمثلة خاصة في تدشين عدد من أوراش الإصلاح المؤسساتي والقانوني، توجت بتجربة المغرب في مجال العدالة الانتقالية من خلال إحدات هيئة الإنصاف والمصالحة التي أثبتت نجاعتها في وضع حد لماضي الانتهاكات الجسيمة في مجال حقوق الإنسان، ومساهمتها في تعزيز مسلسل حماية حقوق الإنسان والنهوض بها.

وتسعى الخطة إلى وضع إستراتيجية وطنية تضع تعزيز وحماية حقوق الإنسان في صلب السياسات العمومية من خلال التوفر على إطار منسجم يتيح التنسيق بين مختلف العمليات والتدابير الرامية إلى تحسين المعرفة ونشر وتعزيز واحترام وتدعيم حقوق الإنسان والمواطنة.

وقد تميز مسلسل إعداد هذه الخطة، المنجزة بدعم من الاتحاد الأوروبي، باعتماد مقاربة تشاركية سمحت بانخراط ومشاركة قوية للحكومة والمؤسسات الوطنية ومؤسسات البحث، ومختلف مكونات المجتمع المدني، بالإضافة إلى الخبراء في مجال حقوق الإنسان. وهكذا، تم تنصيب لجنة إشراف وطنية سهرت على إعداد الخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان متعددة في مكوناتها، تستحضر في كل خطواتها المقاربة التشاركية كأسلوب حضاري يكرس التعددية التي يشهدها المجتمع المغربي. وقد تم التنصيب الرسمي لهذه اللجنة من طرف السيد الوزير الأول يومي 3 و4 دجنبر 2008 وكان ذلك بمثابة الإعلان الرسمي عن تركيبتها، وتحديد مهامها وقد أسندت رئاستها إلى السيد وزير العدل، وكتابتها العامة إلى السيد الأمين العام للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان. أما عدد أعضائها فيبلغ 41 عضوا يمثلون مختلف الفاعلين في مجال حقوق الإنسان من قطاعات حكومية، مؤسسات وطنية، نقابات، تنظيمات مهنية، منظمات دولية، مجتمع مدني وإعلام.

وقد عملت هذه اللجنة على إطلاق مسلسل واسع للتفكير الجماعي والتشاور، من خلال تنظيم مجموعة من اللقاءات الوطنية التشاورية مع مختلف الفاعلين المجتمعيين المعنيين بحقوق الإنسان وكذا مع فاعلين دوليين تمثل الهدف الأساسي منها في تبادل الرؤى وتحديد المبادئ التي سترتكز عليها الخطة. وانطلاقا من النقاش الواسع الذي شهدته عملية الإعداد، خاصة ما دار منها في مجموعات العمل الموضوعاتية التي شكلتها لجنة الإشراف، ركزت الخطة على عدد من المبادئ أبرزها:

• احترام وضمان حقوق الإنسان؛

• المساواة وعدم التمييز؛

• شمولية حقوق الإنسان؛

• سيادة القانون؛

• سمو المعايير الدولية على القانون الداخلي.

وانسجاما مع متطلبات التخطيط الاستراتيجي في مجال حقوق الإنسان، حددت لجنة الإشراف أهم الأهداف الاستراتيجية على الشكل التالي:

• تحقيق الانسجام بين مختلف البرامج والخطط القطاعية في مجال حقوق الإنسان؛

• ملاءمة التشريعات مع المعايير الدولية؛

• إشاعة ثقافة حقوق الإنسان؛

• ترسيخ وتكريس الحكامة الجيدة في مجال تدبير الشأن العام؛

• استحضار حقوق الإنسان في مجال التنمية البشرية.

عن arabpress

شاهد أيضاً

فرع الهيئة العالمية للسلام والتعايش إقليم شفشاون نظم رحلة لوفد جمعيات المجتمع المدني بتارودانت أيام 16 و 17 و 18 نونبر 2018 تحت شعار ” تعاون تبادل تعارف “

استقبل فرع الهيئة العالمية للسلام والتعايش إقليم شفشاون وفدا مكونا من مجموعة من جمعيات المجتمع …

المجلس الوطني 2 للجمعية المغربية للاغاتة المدنية اليوم 24 نونبر 2018 بالرباط

المجلس الوطني 2 للجمعية المغربية للاغاتة المدنية اليوم 24 نونبر 2018 بالرباط في هذه الدورة …

جنازة محمد بنشريفة بعد صلاة الجمعة 23 نونبر 2018 ووري الترى بمقبرة الشهداء بالرباط -فيديو-

توفي الأستاذ الدكتور محمد بنشريفة، مساء يوم الخميس 14 ربيع الأول 1440/موافق 22 نونبر 2018 …

لقاء تقييم خلاصات اجتماع نقابة لا سامير بمقر الجمعية المغربية لحقوق الانسان اليوم 17 نونبر 2018

لقاء تقييم خلاصات اجتماع نقابة لا سامير بمقر الجمعية المغربية لحقوق الانسان اليوم 17 نونبر …

مائدة مستديرة نظمتها هيئة المحامين بالرباط حول “التحولات المجتمعية وإشكالية التسامح من أجل ائتلاف مغربي للتسامح ونبذ العنف”، بمُناسبة اليوم العالمي للتسامح15 نونبر 2018 *فيديو*

اكد حقوقيون ومحامون مغاربة إلى بلورة ائتلاف مغربي للتسامح ونبذ العنف، يكونُ هدفه مُحاربة كل …

افتتاح المؤتمر الجهوي الثالث عشر للاتحاد الجهوي لنقابات – الرباط – سلا – تمارة بمقره بالرباط يوم الأحد 11 نونبر 2018

تحت شعار تنظيم “جهوي وحدوي قوي في خدمة الطبقة العاملة لمواجهة السياسات الحكومية اللاشعبية”، ينظم …

استمرار الاحتجاج بالشركة الوطنية اذ سيخوض العاملين بمديرية الارشيف التلفزي عملية حمل الشارة ابتداءا من يوم الاتنين 12 نونبر 2018 للاسبوع التاني

توصلت الجريدة عرب بريس 24 ببلاغ للمنظمة الديمقراطية للشغل للمكتب الوطني للاذاعة و التلفزة حول …

المعهد العالي السمعي البصري و السينما نظم ندوة تكوينية في مجال السمعي البصري و السينما في ضيافة الخبير ور الدين الصايل يوم 2 نونبر 2018 بالرباط

المعهد العالي السمعي البصري و السينما نظم ندوة تكوينية في مجال السمعي البصري و السينما …

مراسيم تشييع جثمان الشاعر علي الصقلي بمقبرة الشهداء بالرباط بحضور ولي العهد مولاي الحسن وجمع كبير من احبائه يوم 6 نونبر 2018

تشييع جثمان الشاعر علي الصقلي بمقبرة الشهداء بالرباط بحضور ولي العهد مولاي الحسن وجمع كبير …

بمناسبة ذكرى 43 المسيرة الخضراء المضفرة ينظم جمعية ائتلاف الوطني للدفاع و حماية المقدسات فرع كلميم لقاءات تواصلية حول موضوع * ترسيخ قيم المواطنة اساس الترافع عن القضية الوطنية* تحت شعار *روح المسيرة الخضراء فتح للتنمية ولاستكمال للوحدة الترابية*ذلك بتنسيق مع عمالة لقليم طرفاية والمجالس المنتخبة و المجتمع المدني في الفترة مابين 10 و 20 نونبر 2018

بمناسبة ذكرى 43 المسيرة الخضراء المضفرة ينظم جمعية ائتلاف الوطني للدفاع و حماية المقدسات فرع …

ندوة دولية حول النموذج التنموي الجديد بالمغرب ايام 1 و 2 نونبر 2018 بالرباط

ندوة دولية حول النموذج التنندوة دولية حول النموذج التنموي الجديد بالمغرب ايام 1 و 2 …

الاحتجاج يستمر ب Snrt في مديرية الارشيف التلفزي عبر حمل الشارة

الاحتجاج يستمر ب Snrt في مديرية الارشيف التلفزي عبر حمل الشارة قرر العاملون بمديرية الارشيف …

استاذة حياة دينية في ذمة الله من مؤسسات جمعية رباط الفتح وقد وري الترى الراحلة بعد صلاة الظهر يومه الثلاتاء 30 اكتوبر 2018 بمقبرة الشهداء بالرباط

استاذة حياة دينية في ذمة الله من مؤسسات جمعية رباط الفتح وقد وري الترى الراحلة …

“” مؤسسة الفقيه التطواني تنظم الملتقى الوطني الأول للمبدعين الشباب يوم الأربعاء 24 أكتوبر 2018 بمقرها

“” مؤسسة الفقيه التطواني تنظم الملتقى الوطني الأول للمبدعين الشباب”” ✏حنضلة بوخيمة/ سلا في إطار …

قصت مساء الجمعة 19 اكتوبر 2018 الفنانة رشيدة طلال سفيرة السلام لدى منظمة السلام بلاحدود العالمية شريط افتتاح مصحة العلاج النفسي في قلب حي اكدال بالرباط ،

الفنانة رشيدة طلال سفيرة السلام لدى منظمة السلام بلا حدود العالمية تقص شريط افتتاح مصحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *