الرئيسية » أخبار عامة » ملتقى التعاون المغربي الياباني في مجال التربية الدورة العاشرة اليوم 3 مارس 2018

ملتقى التعاون المغربي الياباني في مجال التربية الدورة العاشرة اليوم 3 مارس 2018

نظم صباح اليوم 3 مارس 2018 ملتقى التعاون المغربي الياباني في مجال التربية الدورة العاشرة
وأعرب السيد الوزير في كلمته بمناسبة افتتاح أشغال هذا الملتقى عن شكره العميق لكل المشاركين الذين ساهموا في البرنامج، وكذا للحكومة اليابانية التي تربطها بالمغرب علاقة تعاون متميز يمتد أكثر من ثمان وأربعين سنة، متمنيا أن يستمر هذا البرنامج مستقبلا وأن يضم العديد من المتطوعين وأن يكون له التأثير الإيجابي المأمول على السلوك داخل المؤسسات التعليمية.
قال تاكوجي هاناتاني، سفير اليابان في المغرب، إن “وضعية التعليم تطورت كثيرا بفضل الملك محمد السادس”، لافتا إلى أن “التعليم دائما أساسي في التنمية الاجتماعية لأي بلد دون استثناء”.
وأضاف السفير الياباني، في اللقاء العاشر الذي نظمته الجمعية المغربية للمشاركين في برنامج الوكالة اليابانية للتعاون الدولي أمس السبت بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالعاصمة الرباط، أن اليابانيين استطاعوا التحديث في القرن الـ19، وإعادة التأهيل بعد الحرب العالمية الثانية “لأنهم اختاروا أن يستثمروا في ثرواتهم البشرية”.
وخاطبَ سفير اليابان في المغرب السيد سعيد أمزازي، وزيرَ التربية الوطنية، قائلا “إن هذا اللقاء مناسبة ممتازة، لتبادل الآراء مع بعضنا البعض”.
وبدوره، قال ايضا سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، إن “العنصر البشري هو الأساس في استثمار بلدين كالمغرب واليابان”.
وأضاف المسؤول الحكومي المغربي، في الكلمة التي ألقاها خلال اللقاء الذي جاء بعنوان “التعاون المغربي الياباني في مجال التعليم، حالة التعليم الابتدائي، والتعليم الأولي، إنجازات ورؤى”، أن “التعليم له مكانة متميزة، وله الأولوية في هذا التعاون من أجل التنمية البشرية”.
وتحدث أمزاري عن “عمق العلاقات” بين البلدين نظرا لقدم نظامي حكم العائلة الملكية المغربية والإمبراطورية اليابانية، وعن “إعجابه” بمتطوعي الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.
وقدم هيتوشي توجيما، ممثل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي بالمغرب، معلومات عن عمل الوكالة مع المغاربة، وتكوين بعثات مغربية من مختلف التخصصات، في مجالات متعددة؛ من بينها التعليم الابتدائي، والتعليم الأولي. كما أعطى أمثلة على “تطوير الحياة الدراسية” و”مكافحة الهدر المدرسي” بالمغرب كـ”بناء 100 إعدادية وواحدة بالوسط القروي”.
وتخلل اللقاء المغربي الياباني تقديم عروض لمستفيدين من زيارات تدريبية إلى اليابان، وناشطين في مجال التربية الأولية بالمغرب؛ كان من بينها عرض يوسف نايت بلعيد، المتخصص في علوم التربية، الذي عنونه بـ”رؤى متقاطعة عن المدرسة في اليابان والمغرب” وقال فيه إنه “في المدرسة اليابانية نتعلم أن نكون يابانيين”، وفي المدرسة المغربية يجب أن نتعلم أن نكون مغاربة وفخورين بمغربيتنا.
وأضاف نايت بلعيد أن كلتا المدرستين “خاصتان لأنهما تعتنقان العالمية، مع اعتزازهما بثقافتهما”، وأن ما تعلمه من المدرسة اليابانية هو واجب “تحديد المشكل وإصلاحه” بدل تجاهله.
بينما تحدثت غيثة القادري، المديرة العامة لمؤسسة زاكورة، في عرضها عن أنشطة المؤسسة التي تنتمي إليها، عن أن أهم برامجها هو برنامج التربية الأولية “الحديثة، لا التقليدية”.
وأضافت المديرة العامة لمؤسسة زاكورة أن هذه الأخيرة قد شيدت 107 مدارس، وأن هدفها هو “تشييد 500 مدرسة في كل أنحاء المغرب”.
وتجدر الإشارة إلى أن 1400 عضو مغربي قد استفادوا من تدريب في اليابان، عبر تعاون بين “جمعية المشاركين المغاربة في برامج الوكالة اليابانية للتعاون الدولي”، و”الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، جيكا”.
من جانبه ذكر، مشيرا إلى أن هذا التعاون يشمل بعض المشاريع الكبرى والهامة التي تساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية كتلك المتعلقة بالمياه، والبنيات التحتية للطرق، والصيد البحري، والصحة، والتعليم، كما يشمل جوانب أخرى تدخل في إطار التبادل الإنساني المتميز الذي يسهم في تعزيز أواصر الصداقة بين البلدين من خلال تبادل التجارب والخبرات وهو ما يترجمه، يضيف السيد السفير، انخراط المتطوعين اليابانيين في مجهودات التنمية بالمغرب، مستطردا أن ما يتقاسمه المتطوعون اليابانيون من خبرات وتجارب مع أصدقائهم المغاربة يقابله، من جهة أخرى، تعرفهم على بعض القيم الخاصة كاحترام الأخر وأهمية الأسرة، مما يساعدهم على نسج علاقات صداقة متينة وعميقة مع المغاربة.

عن arabpress

شاهد أيضاً

المجلس الوطني 2 للجمعية المغربية للاغاتة المدنية اليوم 24 نونبر 2018 بالرباط

المجلس الوطني 2 للجمعية المغربية للاغاتة المدنية اليوم 24 نونبر 2018 بالرباط في هذه الدورة …

جنازة محمد بنشريفة بعد صلاة الجمعة 23 نونبر 2018 ووري الترى بمقبرة الشهداء بالرباط -فيديو-

توفي الأستاذ الدكتور محمد بنشريفة، مساء يوم الخميس 14 ربيع الأول 1440/موافق 22 نونبر 2018 …

لقاء تقييم خلاصات اجتماع نقابة لا سامير بمقر الجمعية المغربية لحقوق الانسان اليوم 17 نونبر 2018

لقاء تقييم خلاصات اجتماع نقابة لا سامير بمقر الجمعية المغربية لحقوق الانسان اليوم 17 نونبر …

مائدة مستديرة نظمتها هيئة المحامين بالرباط حول “التحولات المجتمعية وإشكالية التسامح من أجل ائتلاف مغربي للتسامح ونبذ العنف”، بمُناسبة اليوم العالمي للتسامح15 نونبر 2018 *فيديو*

اكد حقوقيون ومحامون مغاربة إلى بلورة ائتلاف مغربي للتسامح ونبذ العنف، يكونُ هدفه مُحاربة كل …

افتتاح المؤتمر الجهوي الثالث عشر للاتحاد الجهوي لنقابات – الرباط – سلا – تمارة بمقره بالرباط يوم الأحد 11 نونبر 2018

تحت شعار تنظيم “جهوي وحدوي قوي في خدمة الطبقة العاملة لمواجهة السياسات الحكومية اللاشعبية”، ينظم …

استمرار الاحتجاج بالشركة الوطنية اذ سيخوض العاملين بمديرية الارشيف التلفزي عملية حمل الشارة ابتداءا من يوم الاتنين 12 نونبر 2018 للاسبوع التاني

توصلت الجريدة عرب بريس 24 ببلاغ للمنظمة الديمقراطية للشغل للمكتب الوطني للاذاعة و التلفزة حول …

المعهد العالي السمعي البصري و السينما نظم ندوة تكوينية في مجال السمعي البصري و السينما في ضيافة الخبير ور الدين الصايل يوم 2 نونبر 2018 بالرباط

المعهد العالي السمعي البصري و السينما نظم ندوة تكوينية في مجال السمعي البصري و السينما …

مراسيم تشييع جثمان الشاعر علي الصقلي بمقبرة الشهداء بالرباط بحضور ولي العهد مولاي الحسن وجمع كبير من احبائه يوم 6 نونبر 2018

تشييع جثمان الشاعر علي الصقلي بمقبرة الشهداء بالرباط بحضور ولي العهد مولاي الحسن وجمع كبير …

بمناسبة ذكرى 43 المسيرة الخضراء المضفرة ينظم جمعية ائتلاف الوطني للدفاع و حماية المقدسات فرع كلميم لقاءات تواصلية حول موضوع * ترسيخ قيم المواطنة اساس الترافع عن القضية الوطنية* تحت شعار *روح المسيرة الخضراء فتح للتنمية ولاستكمال للوحدة الترابية*ذلك بتنسيق مع عمالة لقليم طرفاية والمجالس المنتخبة و المجتمع المدني في الفترة مابين 10 و 20 نونبر 2018

بمناسبة ذكرى 43 المسيرة الخضراء المضفرة ينظم جمعية ائتلاف الوطني للدفاع و حماية المقدسات فرع …

ندوة دولية حول النموذج التنموي الجديد بالمغرب ايام 1 و 2 نونبر 2018 بالرباط

ندوة دولية حول النموذج التنندوة دولية حول النموذج التنموي الجديد بالمغرب ايام 1 و 2 …

الاحتجاج يستمر ب Snrt في مديرية الارشيف التلفزي عبر حمل الشارة

الاحتجاج يستمر ب Snrt في مديرية الارشيف التلفزي عبر حمل الشارة قرر العاملون بمديرية الارشيف …

استاذة حياة دينية في ذمة الله من مؤسسات جمعية رباط الفتح وقد وري الترى الراحلة بعد صلاة الظهر يومه الثلاتاء 30 اكتوبر 2018 بمقبرة الشهداء بالرباط

استاذة حياة دينية في ذمة الله من مؤسسات جمعية رباط الفتح وقد وري الترى الراحلة …

“” مؤسسة الفقيه التطواني تنظم الملتقى الوطني الأول للمبدعين الشباب يوم الأربعاء 24 أكتوبر 2018 بمقرها

“” مؤسسة الفقيه التطواني تنظم الملتقى الوطني الأول للمبدعين الشباب”” ✏حنضلة بوخيمة/ سلا في إطار …

قصت مساء الجمعة 19 اكتوبر 2018 الفنانة رشيدة طلال سفيرة السلام لدى منظمة السلام بلاحدود العالمية شريط افتتاح مصحة العلاج النفسي في قلب حي اكدال بالرباط ،

الفنانة رشيدة طلال سفيرة السلام لدى منظمة السلام بلا حدود العالمية تقص شريط افتتاح مصحة …

ندوة حول ” تنزيل المقتضيات القانونية المتعلقة بصورة المرأة في الاعلام”، نظمتها وزارة الثقافة والاعلام بمناسبة اليوم الوطني للمرأة الجمعة 19 اكتوبر 2018بالرباط

قال وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، اليوم الجمعة 19 اكتوبر 2018بالرباط، إن هناك شبه إجماع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *