الرئيسية » أخبار محلية » ندوة الابناك التشاركية الافاق و التحديات الرباط 2 دجنبر 2017

ندوة الابناك التشاركية الافاق و التحديات الرباط 2 دجنبر 2017

     احمد عامر 

         احتظنت قاعة علال الفاسي بالرباط يوم 2 دجنبر 2017 ندوة علمية حول الابناك التشاركية الافاق و التحديات من تنظيم جمعية الاخلاص للتنمية و التضامن واجمع المتدخلون السادة ذ عمر الكتاني و ذ عبد السلام بلاجي ذ عبد السلام ميصور على ان لأبناك الإسلامية اصبح واقع في معظم البلدان الغربية والإسلامية، كما امتد نشاطها إلى اغلب أنحاء العالم وأصبح لهذا القطاع كيانه المستقل وشخصيته المتميزة وقواعده العلمية الخاصة به، مما أهله لاحتلال مكانة متقدمة على صعيد الاقتصاد العالمي، جعلته يلعب دورا أساسيا في الحياة الاقتصادية، وذلك من خلال استقطابه للمدخرات الزبناء وتوجيهها لاستثمارات تصب مباشرة في مشاريع التنمية، وتعزيز دوره التضامني والاجتماعي لكافة فئات المجتمع.
وتشير دراسات و ابحات على ان التمويل الاسلامي على مستوى العالم، عرف تنامي حجم أصول واستثمارات و يُتوقع أن يصل حجم هذه الأصول المالية إلى 3.4 تريليون دولار في نهاية العام 2018، وهو ما يمثل 1,5% من إجمالي الأصول العالمية، بمعدلات نمو تتراوح بين 15 و20% سنويا علاوة على ذلك، عرفت قيمة الصكوك الإسلامية المُصدرة كأدوات دين، ارتفاعات مستمرة وثابتة لتصل إلى قيمتها إلى أزيد من 300 مليار دولار، وأيضاً تجاوز قيمة الأصول الاستثمارية، التي تديرها الصناديق الاستثمارية الإسلامية على مستوى العالم بأكثر من 75 مليار دولار، وكذلك ارتفاع حجم قطاع التأمين التعاوني مبلغ 20 مليار دولار.حسب دراسة سابقة قامت بها وكالة “تومسون رويترز” بالتعاون مع المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب التابع للبنك الإسلامي للتنمية، والمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، حول التمويل الإسلامي بالمغرب: أعرب 98% من المغاربة عن اهتمامهم بالمنتجات المصرفية الإسلامية، 84% منهم عبروا عن أملهم في أن تكون هذه المنتجات أقل تكلفة من تلك التي تقدمها البنوك التقليدية. ورجح التقرير أن تبلغ قيمة الأصول الإسلامية في المغرب نحو 8,6 مليار دولار بحلول عام 2018، أي ما يعادل 9% من مجموع الناتج الداخلي الاجمالي. بالإضافة إلى وجود أعداد كبيرة من المغربة تصل إلى %70 تُفضل عدم التعامل مع البنوك التقليدية لاعتبارات شرعية. هذه المعطيات تؤكد الآفاق الواعدة للمالية الإسلامية في المغرب.

علاوة على ذلك، كان من فوائد تأخر المغرب في اطلاق الأبناك التشاركية، استفادته من جل التجارب الناجحة والفاشلة في هذا المجال، وتبنى أفضلها والتي تتناسب مع السياق المغربي، وجعله يضع قواعد وأسس متينة لصناعة المالية الاسلامية بشكل عام وللأبناك بشكل خاص.

أهمية الشراكة بين المؤسسات الاسلامية الاجنبية ونظيراتها التقليدية

هناك سؤال يُطرح وبشدة حول السبب وراء رفض الدولة لدخول الأبناك الإسلامية الأجنبية لوحدها إلى السوق المغربية . والجواب هو أن المغرب، أراد الحفاظ على مصالح البنوك المغربية حتى لا تنهار بسبب فقدان أعداد كبيرة من عملائها، بالإضافة إلى سعيه لتحقيق التوازن بين الأبناك المغربية والأبناك الأجنبية العاملة في المالية الإسلامية، ولهذا دفعت الدولة الأبناك المحلية إلى عقد شراكات مع المؤسسات الخارجية، وهو ما يفسر دخول القرض العقاري والسياحي في شراكة مع بنك قطر الدولي الإسلامي، والبنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا مع المجموعة السعودية البحرينية دلة البركة، والبنك الشعبي المركزي مع المجموعة السعودية غايدنس، والقرض الفلاحي للمغرب مع المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص التابعة للبنك الإسلامية للتنمية. ستمكن هذه الشراكات المغرب من استقطاب رؤوس أموال كبيرة ودائمة من الدول الخليجية، بالإضافة إلى الاستفادة من خبرة هذه الدول في مجال الصيرفة الإسلامية.

تحديات وأولويات الأبناك التشاركية في المغرب

من أهم التحديات التي يمكن أن تؤثر قليلة على انطلاقة الأبناك التشاركية، الصورة السلبية التي أُخذت عنها بسبب فشل التجربة السابقة ل”المنتجات البديلة” والتي تركت انطباعا سيئا لدى المغاربة عن المنتجات المالية الإسلامية، إضافة إلى ارتفاع كلفتها مقارنة بالأبناك التقليدية، كما أن الغالية تعتقد على أن الأبناك الإسلامية هي أبناك ربحية تجارية بامتياز، لأنها تعتمد في معاملاتها على منتج واحد هو منتج المرابحة على حساب المنتجات التمويلية الأخرى كالمشاركة والمضاربة. وعلى هذا الأساس، ولتفادي سوء الفهم هذا (سوءا المتعمد أو البريء)، وجبة مواكبة خروج الأبناك الاسلامية بحملة إعلامية واضحة ومُبسطةـ تُصَحح الصورة السيئة عن التمويل والأبناك التشاركية وتوضح قواعده ووظائفه ومنتوجاته المالية، وتشير إلى دور هيئة الرقابة الشرعية. ثانيا، ينبغي مراعاة تكلفة معقولة للخدمات التشاركية المقدمة تراعي شروط التنافسية والمنافسة مع نظيراتها التقليدية. ثالثا، من الضروري أن تعتمد هذه الأبناك التشاركية على اعتماد الصيغ التمويلية التشاركية، والتي ستساهم في تمويل المشاريع الاستثمارية وتقديم حلول مالية لفائدة المقاولات الصغرى والمتوسطة التي تعاني من مشاكل التمويل. رابعا، التركيز على يوفر خدمات للمحتاجين من الناس كالقرض الحسن بالإضافة إلى الهبات والتبرعات الخيرية وإخراج صندوق الزكاة للوجود .

عن arabpress

شاهد أيضاً

الدكتور احمد شوقي بنبين يلقي محاضرة حول دور المكتبات في ارتقاء بالمدرسة المغربية بمقر اكاديمية الجهوية للتربية و التكوين حي الرياض بالرباط 14 نونبر 2018 الساعة 15 زوالا

الدكتور احمد شوقي بنبين يلقي محاضرة حول دور المكتبات في ارتقاء بالمدرسة المغربية بمقر اكاديمية …

المكتب التنفيذي للمنظمة الديمقراطية للشغل يدخل الخط في ملف الشركة الوطنية للاذاعة و التلفزة

عبر المكتب التنفيذي للمنظمة الديمقراطية للشغل عن تضامنه لمطالب المكتب الوطني في مختلف ملفات العاملين …

تخليد الذكرى السنوية لوفاة المشمولة بعفو الله فاطمتو بنت محمد فاضل ولد سالم ولد بابو السباعية الإدريسية …. ستقام يوم الخميس 4 أكتوبر 2018 بعد صلاة العشاء سيقام بمقر الزاوية العالمية لآل البيت ومحبيهم

إعلان للزاوية العالمية لآل البيت ومحبيهم تخليد الذكرى السنوية لوفاة المشمولة بعفو الله فاطمتو بنت …

يوم تحسيسي لفائدة الجزارين المهنيين بجهة الرباط – القنيطرة بمناسبة اقتراب عيد الأضحى المبارك

استفاد ما يقارب 600 من الجزارين المهنيين ومساعديهم على مستوى جهة الرباط سلا القنيطرة، اليوم …

جمعية الائتلاف الوطني للدفاع و حماية المقدسات فرع كلميم ينظم مخيم الديبلوماسي بمراكش ايام من 2 الى 12 يوليوز2018

جمعية الائتلاف الوطني للدفاع و حماية المقدسات فرع كلميم ينظم مخيم الديبلوماسي بمراكش ايام من …

جهة الدار البيضاء- سطات تطلق مسابقة مفتوحة في فن التصوير لتثمين ثراء الجهةأن هذه المسابقة، التي ستتواصل إلى غاية 11 غشت2018

أعلنت جهة الدار البيضاء- سطات عن إطلاق مسابقة مفتوحة في وجه الساكنة في فن التصوير، …

محمد بن الصديق الصحافي السابق بوكالة المغرب العربي للأنباء في ذمة الله

انتقل إلى عفو الله، صباح اليوم الجمعة، محمد بن الصديق الصحافي السابق بوكالة المغرب العربي …

السيد عبد الصمد سكال، رئيس مجلس جهة الرباط سلا القُنيطرة يستقبل يوم الخميس 5 أبريل 2018، وَفْدا من مُنْتَخَبي إقليم سيدي سليمان بحضور السيد إدريس الروكي رئيس لجنة إعداد التراب والتنمية المجالية والبيئة بمجلس الجهة.

اسْتَقْبَل السيد عبد الصمد سكال، رئيس مجلس جهة الرباط سلا القُنيطرة يوم الخميس 5 أبريل …

الزاوية الكتانية بسلا تقيم أمسية دينية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف

أقامت مشيخة الطريقة الكتانية، مساء اليوم السبت 26 نونبر 2017 بمقرها الرئيسي بالمدينة العتيقة بسلا، …

افتتاح مهرجان العنب الدكالي من 25 إلى 29 غشت ببوزنيقة

تم الافتتاح بمدينة بوزنيقة يوم25  غشت 2017، الدورة العاشرة لمهرجان العنب الدكالي. و يهدف هذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *