الرئيسية » إقتصاد » المنذوب السامي للتخطيط يدعوا الحكومة الى التنويع في الاقتصاد المغربي من اجل تحقيق نمو جيد من خلال دراسة اعدتها جامعة هارفارد يوم 6 مارس 2018

المنذوب السامي للتخطيط يدعوا الحكومة الى التنويع في الاقتصاد المغربي من اجل تحقيق نمو جيد من خلال دراسة اعدتها جامعة هارفارد يوم 6 مارس 2018

قدّم المندوب السامي للتخطيط، اليوم الثلاثاء 6 مارس 2018، خلاصة دراسة أجرتها حول إمكانات التنويع في الاقتصاد المغربي والفرص الجديدة لتحقيق نمو جيد، اعتماداً على بحوث أجراها باحثون من جامعة هارفارد.
وجاء في اللقاء تحت عنوان “إمكانات تنويع الاقتصاد المغربي والفرص الجديدة لنموه” بعد ما سبق أن قدمت مقاربتين لتقييم الرأسمال البشري وكذا مردودية الرأسمال المادي في المغرب، هذه الدراسة الجديدة كأرضية للتفكير في مقاربة إمكانات تنويع الاقتصاد المغربي والفرص الجديدة لنموه عبر تحليل العرض التصديري المتوفر للاقتصاد المغربي وتقييم إمكانات تنويعه على ضوء القدرات الإنتاجية الكامنة في بنياته.
وقال أحمد الحليمي علمي إن الغرض من ذلك هو تشخيص فرص استثمارات إنتاجية جديدة اعتماداً على المفاهيم التي تم تطويرها من طرف باحثين في جامعة هارفارد.
وأوضح الحليمي،ايضا أن هذا اللقاء يندرج في إطار النقاش حول النموذج التنموي المستقبلي للمغرب، وفي ظل غياب تنوع في المنتوجات المُصَدرة يُمكن من تصحيح إمكانات التصدير والطلب الخارجي لمساندة تمويل النشاط الاقتصادي الذي يعتمد حالياً أكثر على الطلب الداخلي.
وقال الحليمي إن تنويع النسيج الإنتاجي للمغرب سيوفر شغلاً أكثر ومدخولاً أكثر وتصديراً أكثر، وبالتالي الوصول إلى نسبة نمو اقتصادي مستدام، وأشار إلى أن المقاربة المستلهمة من دراسة جامعة هارفارد تقوم على تحليل حالة المنتوجات البارزة في السوق العالمية ونوعيتها، ونوعية الاقتصاديات التي تنتجها.
كما تقوم الدراسة على مقارنة الإمكانات التي تمكن من إنتاج منتوجات لديها قابلية في السوق الدولية وبالتالي المساهمة في التنويع الاقتصادي، حيث جرى تطبيق هذه المقاربة على حالة المغرب بدراسة 20 قطاعاً يشمل مئات المنتوجات.
خلاصة الدراسة تشير إلى أن تحليل التحول الهيكلي للاقتصاد المغربي على ضوء مقاربة “منطقة المنتجات” (Espace-produis) البريطانية أظهرت أبعاداً جديدة بخصوص النقاش حول النموذج التنموي المستقبلي للمغرب.
ووفق هذه المقاربة، فإن الهيكلة المثالية ونسبة النمو المستدامة لأي اقتصاد مرتبطة بالإمكانات التي تتوفر عليها، وهذا المفهوم يتجاوز الإطار التقليدي المرتبطة بمراكمة عوامل الإنتاج لضم مجموع المعارف المتكاملة داخل الاقتصاد والقدرة على جمعها للوصول إلى قدرات وإمكانات جديدة.
وعلى ضوء هذه الدراسة، أشارت المندوبية السامية للتخطيط إلى أن المغرب بإمكانه أن يصبح أكثر تنافسياً؛ لكن فقط بالنسبة إلى المنتجات ذات القيمة المضافة المنخفضة؛ لأنها أقرب إلى الهيكلة الحالية للاقتصاد.
وتشير الدراسة، التي قدمها خُبراء المندوبية، إلى أن الأمر راجع إلى أن “المغرب لم يتمكن في العقدين الماضيين من تحقيق الاستقرار إلا في عدد قليل من صادراته التي هي في المعظم منتجات أولية أو ذات محتوى تكنولوجي منخفض”.
الدراسة أشارت إلى أن هناك فرصا لتنويع المنتجات الغنية والمتطورة في الاقتصاد المغربي؛ لكن تبقى 60 في المائة من هذه الفرص عبارة عن خيارات غير استراتيجية، أي أنها لن تنتج تحولاً في الاقتصاد.
وتبعاً لذلك، ترى المندوبية السامية للتخطيط أنه من الضروري وضع إطار لتحديد الخيارات الإستراتيجية المستقبلية لتكون قائمة على القدرات الحالية للاقتصاد لضمان التنويع المستدام والنمو الاقتصادي المطرد.

عن arabpress

شاهد أيضاً

نظم حزب النهضة يومه السبت 28 يوليوز 2018،ندوة فكرة حول موضوع”النموذج التنموي:حصيلة و آفاق” .

الندوة انطلقت بكلمة تأطيرية للكاتب العام لحزب النهضة”سعيد الغنيوي” الذي رحب بالحضور، وأكد على أن …

Communiqué de presse – LG DEVOILE LE SECRET DE SES APPAREILS ELECTROMENAGERS DE POINTES : LA TECHNOLOGIE INVERTER

إل جي تكشف عن سر أجھزتھا المنزلیة العالیة التقنیة :INVERTER تكنولوجیا تشتمل الثلاجة الحديثة على …

مدينة بجين الصينية تحتضن المنتدى التعاون الصيني العربي يوم 10 يوليوز 2018 بحضور الرئيس الجمهورية الصينية شي جينيينغ .

مدينة بجين الصينية تحتضن المنتدى التعاون الصيني العربي يوم 10 يوليوز 2018 بحضور الرئيس الجمهورية …

شركة “ماغنيتي ماريلي” تطلق بطنجة أشغال بناء مصنعها الخاص بإنتاج النوابض: استثمار بقيمة 405 مليون درهم و500 منصب شغل يوم 26 يونيو 2018.

• شركة “ماغنيتي ماريلي” تطلق بطنجة أشغال بناء مصنعها الخاص بإنتاج النوابض: استثمار بقيمة 405 …

Invitation Point de presse Centrale Danone – Mardi 26 juin à 16H45

A l’occasion de la présence au Maroc de M. Henri Bruxelles, Directeur Général région Afrique …

المغاربة اقترضوا 110 مليار سنتيم عبر البنوك التشاركية تصريح عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب عقب الاجتماع الفصلي الثاني برسم سنة 2018

أفاد عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، بأنه منذ إطلاقها في شهر يوليوز 2017، وصلت …

جمعية السلام لحماية المستهلك و جمعية ابي رقراق ملحقة حي السلام ينظمان ندوة حول موضوع *مستجدات الابناك التشاركية *اليوم الاحد 3 يونيو 2018 بسلا.

جمعية السلام لحماية المستهلك و جمعية ابي رقراق ملحقة حي السلام ينظمان ندوة حول موضوع …

12ème édition de la Journée Nationale de l’Entreprise 12 mai 2018 casa blanca

حفل افتتاح سوق عصفور كريستال التابع لمجموعة ماشاء الله الدولية متخصصة في التريا الضوئي الوكيل الحصري في المغرب اليوم 22 ابريل 2018 بالرباط.

نظم اليوم 22 ابريل 2018 حفل افتتاح سوق عصفور كريستال التابع لمجموعة ماشاء الله الدولية …

حزب الوسط اجتماعي ينظم ندوة وطنية حول المقومات النموذج التنموي الجديد و الرهانات العدالة الاجتماعية و المجالية اليوم 21 ابريل 2018بالرباط

نظم حزب الوسط اجتماعي ينظم ندوة وطنية حول المقومات النموذج التنموي الجديد و الرهانات العدالة …

La compagnie Atlanta Assurances publie un compte rendu de la conférence, tenue à Casablanca le 4 avril courant. Objectif : Faciliter la quête du bonheur aux Marocains et aider chacun à trouver le bonheur au plus profond de soi-même

Atlanta partage avec les Marocains la pensée de Frédéric Lenoir autour du bonheur. « Le …

حفل إطلاق تطبيق “محطتي”باشراف وزير الحكامة و رئيس الحكومة و وزيرة التجارة الخارجية الدرهم والسيد اوحلي وزير المياه و الغابات و فعاليات طاقية اليوم لخميس 5 ابريل 2018 بالرباط

أطلقت الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، اليوم الخميس 5 ابريل 2018 بالرباط، بشراكة مع …

مجموعة أوزون تفوز بصفقتين لتدبير قطاع النظافة بالسودان يوم السبت 31 مارس 2018 و تواصل اكتساحها لإفريقيا

تواصل مجموعة “أوزون” للبيئة والخدمات اكتساحها في الدول الإفريقية بعد انطلاقتها في تدبير قطاع النظافة …

مدرسة علوم الاعلام عبر جمعية jcmp تنظم ندوة فكرية حول تحرير العملة بالمغرب بين التطور و الفشل اليوم 29 مارس 2018.

متابعة ابوطروق محمد و التصوير حسن بوكدوم اقيم مساء اليوم 29 مارس 2018 بمقر مدرسة …

أطلنطا للتأمين تحقق نتائج مبهرة: رقم معاملات بلغ +17,1% ونتيجة صافية قدرها +20.2% سنة 2017

أطلنطا للتأمين تحقق نتائج مبهرة: رقم معاملات بلغ +17,1% ونتيجة صافية قدرها +20.2% سنة 2017 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *