الرئيسية » العالم » بيان منظمة العفو الدولية – المغرب الخاص بالدورة العشرين للمخيم الدولي لشباب أمنستي الذي سيعقد في الفترة من 1 إلى 6 شتنبر 2018 بفندق بريفيليج سانغو بمراكش، تحت شعار :” تمكين الشباب المدافعين عن حقوق الإنسان”.

بيان منظمة العفو الدولية – المغرب الخاص بالدورة العشرين للمخيم الدولي لشباب أمنستي الذي سيعقد في الفترة من 1 إلى 6 شتنبر 2018 بفندق بريفيليج سانغو بمراكش، تحت شعار :” تمكين الشباب المدافعين عن حقوق الإنسان”.

الرباط، في 30 غشت 2018
بيان صحفي:
في الدورة العشرين لمخيم شباب أمنستي:
” تمكين الشباب المدافعين عن حقوق الإنسان”
تنعقد الدورة العشرون للمخيم الدولي لشباب منظمة العفو الدولية – المغرب (أمنستي)، في الفترة من 1 إلى 6 شتنبر 2018 بفندق بريفيليج سانغو بمراكش، تحت شعار :
” تمكين الشباب المدافعين عن حقوق الإنسان”
ويشارك في هذا المخيم أكثر من 50 شابا وشابة من المغرب ومن أقطار شمال إفريقيا والشرق الأوسط والإتحاد الأوربي، يمثلون حركة حقوق الإنسان الشبابية ومندوبين عن هياكل وفروع منظمة العفو الدولية.
ويندرج هذا المخيم ضمن فعاليات الحملة العالمية التي تقودها أمنستي في كل أصقاع المعمور تضامنا مع المدافعين عن حقوق الإنسان وفي مقدمتهم الشباب. كما يصادف الذكرى العشرين لتأسيس الفرع المغربي لمنظمة العفو الدولية، وهو جزء من أكبر حركة عالمية لحقوق الإنسان تضم ما يربو على 7 ملايين شخص من مختلف الأعمار، يناضلون من أجل عالم يتمتع فيه الجميع بحقوق الإنسان المكرسة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وغيره من المواثيق الدولية.
وسيكون المخيم فضاءً للحوار بين الشباب من مختلف الثقافات، ومنبرا لاستيعاب الخبرات النضالية المتنوعة بغاية تطوير معارفهم ومهاراتهم ومناهج العمل التي ستمكنهم من المساهمة الفعالة لتحقيق التأثير الإيجابي في أوضاع حقوق الإنسان في مجتمعاتهم، والنهوض بدور فاعل في بناء عالم يتمتع فيه جميع البشر بجميع حقوق الإنسان.
ويتضمن البرنامج التدريبي للمخيم ورشات عمل حول تقنيات الترافع وكسب التأييد، والتعبئة والنضال من أجل تغيير حياة الأشخاص، والتربية على حقوق الإنسان كأداة للتوعية والتغيير. كما من المقرر أن يشمل البرنامج جلسات عامة لتبادل التجارب الرائدة التي نفذها الشباب في بلدانهم في مواجهة الظلم والتمييز وعدم المساواة.
وتعتقد منظمة العفو الدولية أننا الآن في المغرب، بحاجة أكثر من أي وقت مضى إلى الاعتراف بالمدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان وحمايتهم وتمكينهم من العمل في بيئة آمنة. وتتابع بقلق بالغ ما يتعرض له الشباب من تضييق في نضالهم من أجل مبادئ الحرية والعدالة والكرامة والمساواة، وما يتعرضون له أيضا من طعن في شرعية عملهم السلمي النبيل وشيطنتهم والتشهير بهم بل وتجريمهم. وقد بدا ذلك واضحا في المحاكمات الأخيرة التي صدرت عنها أحكام قاسية في حق شباب حراك الريف بسبب مطالبتهم بالعدالة الاجتماعية وتوفير شروط العيش الكريم.
ومن منبر هذا المخيم الشبابي العالمي، تتضامن منظمة العفو الدولية من خلال صوت شبابها مع نشطاء حراك الريف وجرادة والصحفيين المعتقلين بسبب ممارسة حقوقهم في حرية التعبير والاحتجاج السلمي، وتدعو الحكومة المغربية إلى إطلاق سراحهم فوراً دون قيد أو شرط باعتبارهم سجناء رأي، وإتاحة الفرصة لكل الشباب للمشاركة في العملية السياسية والتنموية بكل الأساليب السلمية بدل تهميشهم وترهيبهم وإغلاق فضاء المجتمع المدني في وجوههم.
هذا وستنظم الجلسة الافتتاحية لهذا المخيم يوم الإثنين 3 شتنبر 2018، على الساعة العاشرة صباحا بفندق بريفيليج سانغو بمراكش.

خلفية:
منذ عام 1998، تنظم منظمة العفو الدولية – المغرب “مخيما للشباب” لإعداد وتربية جيل جديد من المدافعين/ات عن حقوق الإنسان. وقد كان مخيم الشباب في بدايته مخيما وطنيا، ومع مرور الوقت أصبح مخيما دوليا يعرف مشاركة ناشطين شباب من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والإتحاد الأوربي والولايات المتحدة الأمريكية.
وتستغرق أشغال المخيم، في الغالب، مدة أسبوع ينكب فيها المشاركات والمشاركون على تبادل تجاربهم ومناقشة التحديات في مجال حقوق الإنسان، وسبل التصدي للانتهاكات والترافع لدى الحكومات من أجل إدماج حقوق الإنسان في برامجها السياسية والتنموية، كما يشكل فرصة للشباب لإجراء حوارات مفتوحة مع شخصيات عامة وزيارة مؤسسات وطنية معنية بحقوق الإنسان.
وبالإضافة إلى بناء القدرات وتبادل الخبرات بين الشباب، يظل الهدف الرئيسي لهذا المخيم الدولي هو نمو التعاون على المستوى الشبابي الإقليمي وبناء شبكة واسعة من الشباب المدافعين/ات عن حقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من أجل الحصول على تأثير أكبر على وضعية حقوق الإنسان في المنطقة.
وتؤمن منظمة العفو الدولية أن الشباب بحماسته وحيويته وتطلعه الدائم للمستقبل، إذا أتيحت له الفرصة للانخراط والمشاركة في الشأن العام واتخاذ القرار، يحتل دائما الخطوط الأمامية من أجل التغيير الاجتماعي والديمقراطي وحقوق الإنسان. وبالمثل، يمكن أن يدفعه التهميش والإقصاء إلى السقوط في هاوية التطرف والعنف.
انتهى./.

عن arabpress

شاهد أيضاً

حفل توقيع اتفاقية شراكة وتعاون علمي بين الرابطة المحمدية للعلماء ورابطة العالم الإسلامي لتعزيز قيم الوسطية والاعتدال ومحاربة التطرف والإرهاب يوم الاثنين 9 يوليوز 2018م، مقر الرابطة ساحة الشهداء، الرباط.

تم توقيع اتفاقية شراكة وتعاون علمي بين الرابطة المحمدية للعلماء ورابطة العالم الإسلامي لتعزيز قيم …

ندوة صحفية مهرجان الدولي الاول للفن التصوير بالرباط ايام من 3 الى 7 يوليوز 2018.

ندوة صحفية مهرجان الدولي للفن التصوير بالرباط ايام من 3 الى 7 يوليوز 2018. يتخلل …

مدينة شفشاون تحتضن قمة المنتدى العالمي الأول للمدن الوسيطة من 5 إلى 7 يوليوز 2018.

الصحفي شكيب بنجلون اختيار مدينة شفشاون لاحتضان المنتدى العالمي الأول للمدن المتوسطة، و ذلك من …

المملكة العربية السعودية: مسموح للمرأة قيادة السيارة الآن لكن يجب أن يتبع ذلك مزيداً من الإصلاحات

21 يونيو 2018 بيان صحفي: المملكة العربية السعودية: مسموح للمرأة قيادة السيارة الآن لكن يجب …

البث المباشر لهيئة ارصاد الزلازل الدولية Cascadia California Yellowstone japan Iceland earthquake monitoring desktop view

“أوزون” تخترق الادغال الافريقية و تشرف على تدبير قطاع النظافة بالعواصم الكبرى

تمكنت شركة “أوزون” المغربية المتخصصة في تدبير قطاع النظافة و البيئة ،من توقيع إتفاقية عملاقة …

عقد السيد محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني صباح الْيَوْمَ الأربعاء 30 مايو 2018 لقاء مع السيد غي رايدر المدير العام لمنطمة العمل الدولية بمقر المنطمة بجنيف

عقد السيد محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني صباح الْيَوْمَ الأربعاء 30 مايو 2018 لقاء …

ندوة دولية تحت عنوان “فلسطين وصفقة القرن” يوم 5 ابريل 2018 بالرباط

اعتبر ماهر الطاهر، مسؤول دائرة العلاقات السياسية بالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الانقسام بين الفصائل الفلسطينية …

la première édition du Forum Economique intitulé «JAFRIDES » (Jeunes Africains et Développement Souverain)» le 25 et 26 Avril 2018

C’est à titre de rappel de l’invitation à la première édition du Forum Economique intitulé …

معرض كرونولوجيا فن تسفير الكتب السماوية الثلاث “الثورات والانجيل والقرآن الكريم ”بفضاء المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط الجمعة 06 أبريل 2018.

بحضور ثلة من رجال الفن والادب وعدد من المهتمين بمجال الثراث ترأس مساء أمس الجمعة …

القضية الوطنية والمنعطف الإعلام الدبلوماسي بقلم الاعلامي احمد العسالي

حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم في جنوب إفريقيا خصص بياناً شـــدد فيه اللهجة ليُهـــــاجم المملكة …

برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “سيداو” يدعم طلب المملكة المغربية بالانضمام إلى المجموعة يوم الخميس 22 مارس 2018 بمقر البرلمان بالرباط، ندوة حول موضوع “تيسير تنقل الأشخاص والبضائع بين البلدان الإفريقية: أي آليات”،

برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “سيداو” يدعم طلب المملكة المغربية بالانضمام إلى المجموعة أكد …

موريتانيا: تزايد قمع المدافعين عن حقوق الإنسان الذين ينددون بممارسات التمييز والرق *التقرير منظمة العفو الدولية اليوم 23 مارس 2018.

موقع اخباري عرب بريس توصل بتقرير جديد عن واقع الحقوق الانسان موريتانيا: تزايد قمع المدافعين …

حفل افتتاح معرض فني غني و مبدع للفنانة الفلسطينية جميلـة الهيـب رغم الغربة و الحنين الى الوطن يوم 8 مارس الى غاية 18 مارس بدار الثقافة المدينة القديمة بالدار البيضاء

اقيم يوم 8 مارس 2018 حفل افتتاح معرض فني غني و مبدع للفنانة الفلسطينية جميلـة …

حمو أوحلي يستعرض بالأمم المتحدة البرامج والأوراش المغربية التي تروم تحسين وضعية المرأة القروية

استعرض السيد حمو أوحلي، كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، بمقر الأمم المتحدة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *