الرئيسية » العالم » كلية العلوم بجامعة محمد الخامس بالرباط، في افتتاح المؤتمر الخامس عشر للآثاريين الأفارقة.10 شتمبر 2018

كلية العلوم بجامعة محمد الخامس بالرباط، في افتتاح المؤتمر الخامس عشر للآثاريين الأفارقة.10 شتمبر 2018

ويعرض الباحثون الأركيولوجيون في هذا المؤتمر، الذي ينظم بالمغرب للمرة الأولى، نتائج أعمالهم بالقارة الإفريقية، ويؤكدون فيه على ضرورة العمل من أجل حماية وتثمين التراث الثقافي الإفريقي والتراث الأثري على وجه الخصوص.

وذكّر بيير دو ماري، الأركيولوجي الفرنسي، بالتاريخ الطويل الذي جمع المؤتمر بالمغرب؛ فمنذ نسخته الأولى في سنة 1947 كان أول حدثين أثريين بارزين تم الإعلان عنهما مغربيين. ووضح دو ماري أن أهمية هذا المؤتمر تتجلى في إتاحته فرصة يلتقي فيها الباحثون ويتحدثون ويتعرفون على المواقع التنقيبية لبعضهم البعض، وزاد مخاطبا جمهور الباحثين: أمامنا تحدي اختفاء هذا الإرث وليس لنا إلا أن نُثمّنه.

من جهته، رحب عبد الحنين بلحاج، رئيس جامعة محمد الخامس بالنيابة، بالمشاركين الذين حضروا من أجل مشاركة آخر نتائجهم العلمية وتثمين التراث الثقافي الإفريقي، واصفا المغربَ بجنة الجيولوجيين نظرا للاكتشافات التي تمت فيه، والتي من بينها اكتشاف أقدم إنسان يرجع عمره لـ 350000 سنة.

إبراهيما تهياو، رئيس الاتحاد الأثري الإفريقي، ذكّر بدوره أن هذا المؤتمر ينعقد مرة كل أربع سنوات، ثم أبرز بعض التحديات التي تواجه الإنسان مثل سؤال المناخ والموارد وعدم التسامح الديني والمواطنة، مضيفا أن علم الآثار (الأركيولوجيا) يساعدنا على فهم هذه التطورات، والتفكير المتجدد فيها من أجل تثمين التراث والتنمية المستدامة.

من جهته، قال عبدولاي كامارا، من جامعة داكار بالسنغال، إن التاريخ الإفريقي الأركيولوجي هو أطول تاريخ؛ ففي إفريقيا، وُجدت الأدوات الأولى والإنسان الأول، وزاد أن اكتشاف أقدم “إنسان عاقل (هومو سابيانس)” بالمغرب، نظرية تلائمه كثيرا هو والكثير من الباحثين في فترة ما قبل التاريخ الإفريقي.

وتحدث كامارا عن ضرورة معرفة التراث قبل تثمينه؛ “لأننا لا نستطيع تثمين ما لا نعرفه”، متسائلا في هذا السياق: هل يعرف الجمهور أهمية الأركيولوجيا الإفريقية؟.

ونبه الأركيولوجي السينغالي إلى التهديدات المتعددة التي تواجه الإرث الأثري الإفريقي كل يوم بسبب الاعتداء على مواقع أركيولوجية، أو إمكانية شراء لُقى من التراث الإفريقي والمتاجرة بها حتى على الإنترنت، وهو ما يحرم الناس من الذاكرة التي تساعدهم على التعرف على أنفسهم بشكل أفضل.

وأبرز كامارا غنى الإرث الأركيولوجي بالقارة الإفريقية المتمثل في الاكتشافات التي تمتد منذ الإنسان الصياد والقطاف، مرورا بالإنسان الفلاح، ووصولا إلى الإنسان البنّاء، إضافة إلى بعض الآثار مثل الدوائر الميغاليثية بالسنغال، ورسومات الكهوف وتيبازة الموريتانية بالجزائر، ووليلي بالمغرب، والكثير من الآثار الرومانية والمسيحية والعربية الإسلامية والفينيقية بإفريقيا.

وأجمل الباحث الأركيولوجي بجامعة داكار بالسينغال، في محاضرته الافتتاحية بكلية العلوم في جامعة محمد الخامس بالرباط، أن حماية هذا التراث وحسن تدبيره أمر أساسي، وهنا تتجلى “ضرورة إرجاع التحف المسروقة”.

عن arabpress

شاهد أيضاً

ندوة صحفية مهرجان الدولي الاول للفن التصوير بالرباط ايام من 3 الى 7 يوليوز 2018.

ندوة صحفية مهرجان الدولي للفن التصوير بالرباط ايام من 3 الى 7 يوليوز 2018. يتخلل …

مدينة شفشاون تحتضن قمة المنتدى العالمي الأول للمدن الوسيطة من 5 إلى 7 يوليوز 2018.

الصحفي شكيب بنجلون اختيار مدينة شفشاون لاحتضان المنتدى العالمي الأول للمدن المتوسطة، و ذلك من …

المملكة العربية السعودية: مسموح للمرأة قيادة السيارة الآن لكن يجب أن يتبع ذلك مزيداً من الإصلاحات

21 يونيو 2018 بيان صحفي: المملكة العربية السعودية: مسموح للمرأة قيادة السيارة الآن لكن يجب …

البث المباشر لهيئة ارصاد الزلازل الدولية Cascadia California Yellowstone japan Iceland earthquake monitoring desktop view

“أوزون” تخترق الادغال الافريقية و تشرف على تدبير قطاع النظافة بالعواصم الكبرى

تمكنت شركة “أوزون” المغربية المتخصصة في تدبير قطاع النظافة و البيئة ،من توقيع إتفاقية عملاقة …

عقد السيد محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني صباح الْيَوْمَ الأربعاء 30 مايو 2018 لقاء مع السيد غي رايدر المدير العام لمنطمة العمل الدولية بمقر المنطمة بجنيف

عقد السيد محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني صباح الْيَوْمَ الأربعاء 30 مايو 2018 لقاء …

ندوة دولية تحت عنوان “فلسطين وصفقة القرن” يوم 5 ابريل 2018 بالرباط

اعتبر ماهر الطاهر، مسؤول دائرة العلاقات السياسية بالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الانقسام بين الفصائل الفلسطينية …

la première édition du Forum Economique intitulé «JAFRIDES » (Jeunes Africains et Développement Souverain)» le 25 et 26 Avril 2018

C’est à titre de rappel de l’invitation à la première édition du Forum Economique intitulé …

معرض كرونولوجيا فن تسفير الكتب السماوية الثلاث “الثورات والانجيل والقرآن الكريم ”بفضاء المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط الجمعة 06 أبريل 2018.

بحضور ثلة من رجال الفن والادب وعدد من المهتمين بمجال الثراث ترأس مساء أمس الجمعة …

القضية الوطنية والمنعطف الإعلام الدبلوماسي بقلم الاعلامي احمد العسالي

حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم في جنوب إفريقيا خصص بياناً شـــدد فيه اللهجة ليُهـــــاجم المملكة …

برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “سيداو” يدعم طلب المملكة المغربية بالانضمام إلى المجموعة يوم الخميس 22 مارس 2018 بمقر البرلمان بالرباط، ندوة حول موضوع “تيسير تنقل الأشخاص والبضائع بين البلدان الإفريقية: أي آليات”،

برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “سيداو” يدعم طلب المملكة المغربية بالانضمام إلى المجموعة أكد …

موريتانيا: تزايد قمع المدافعين عن حقوق الإنسان الذين ينددون بممارسات التمييز والرق *التقرير منظمة العفو الدولية اليوم 23 مارس 2018.

موقع اخباري عرب بريس توصل بتقرير جديد عن واقع الحقوق الانسان موريتانيا: تزايد قمع المدافعين …

حفل افتتاح معرض فني غني و مبدع للفنانة الفلسطينية جميلـة الهيـب رغم الغربة و الحنين الى الوطن يوم 8 مارس الى غاية 18 مارس بدار الثقافة المدينة القديمة بالدار البيضاء

اقيم يوم 8 مارس 2018 حفل افتتاح معرض فني غني و مبدع للفنانة الفلسطينية جميلـة …

حمو أوحلي يستعرض بالأمم المتحدة البرامج والأوراش المغربية التي تروم تحسين وضعية المرأة القروية

استعرض السيد حمو أوحلي، كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، بمقر الأمم المتحدة في …

ندوة صحفية حول حقوق المراءة السلالية في الارض بمناسبة اليومها العالمي بالمجمع الامم المتحدة اليوم 6 مارس 2018

اقيم اليوم 6 مارس 2018 ندوة صحفية حول حقوق المراءة السلالية في الارض بمناسبة اليومها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *