الرئيسية » ثقافة وفنون » العاهل الإسباني فيليبي السادس يوشح السيدين مهدي قطبي وعبد العزيز الإدريسي اعترافا بانخراطهما في تعزيز التعاون الثقافي المغربي الإسباني اليوم 27 يونيو 2018 بمقر سفارة اسبانيا بالمغرب.

العاهل الإسباني فيليبي السادس يوشح السيدين مهدي قطبي وعبد العزيز الإدريسي اعترافا بانخراطهما في تعزيز التعاون الثقافي المغربي الإسباني اليوم 27 يونيو 2018 بمقر سفارة اسبانيا بالمغرب.

تم مساء أمس الأربعاء 27 يونيو 2018 بالرباط، توشيح رئيس المؤسسة الوطنية لمتاحف المغرب، السيد مهدي قطبي، ومدير متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، السيد عبد العزيز الإدريسي، على التوالي بوسامي صليب الاستحقاق المدني من درجة قائد وصليب الاستحقاق المدني من درجة ضابط بالمملكة الإسبانية، اعترافا بانخراطهما في سبيل تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين.

وتسلم السيدان قطبي والإدريسي وسامي الاستحقاق من سفير المملكة الإسبانية بالمغرب، السيد ريكاردو دييث – هوشليتنر، باسم العاهل الإسباني فيليبي السادس، خلال حفل حضرته العديد من الشخصيات من عالم السياسة والأعمال والدبلوماسية والفن والإعلام.

وأكد السيد دييث – هوشليتنر أنه يصعب “تلخيص المسار الاستثنائي للسيد قطبي، المعروف من طرف الجميع والذي يحظى دون شك بتقدير الجميع. فبفضل موهبته، أصبح أحد الفنانين التشكيليين المغاربة الأكثر شهرة على الصعيد الدولي، ويجسد بذلك أسطورة ما يعرف في الولايات المتحدة بالرجل العصامي”.

واعتبر أن السيد قطبي يعد دون شك رمزا للثقافة بالمغرب. فمنذ إحداثها، تعمل المؤسسة على تفعيل رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي وضع الثقافة ضمن الأولويات.نوه السفير الإسباني بالنتائج الباهرة التي حققتها المؤسسة، التي أضحت قاطرة حقيقية للثقافة بالمغرب، من خلال استراتيجية واضحة تتمحور، فضلا عن الإشعاع الثقافي، حول الحفاظ على التراث المغربي وإغنائه من جهة، ودمقرطة الثقافة وتسهيل ولوج المواطنين إليها من جهة ثانية.

وأشار إلى أن المساهمة الكبيرة للسيد قطبي في إحداث متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، الذي أضحى مؤسسة رائدة لا محيد عنها في مجال الفن المغربي والإفريقي والمتوسطي والعالمي، معتبرا أن المتحف استطاع، بفضل تفاني السيد قطبي وانخراطه الشخصي، أن يستضيف معارض هامة خلال السنوات الأربع الأولى من إحداثه.

كما ساهم السيد قطبي، حسب السيد دييث – هوشليتنر، في التقريب بين إسبانيا والمغرب من خلال الفن والثقافة، عبر تشجيع انفتاح المواطن المغربي على الفن الإسباني.

من جهته، يضيف السفير الإسباني، استطاع السيد الإدريسي أن يجعل من المتحف، وفي ظرف وجيز، قبلة للفن المغربي والعالمي، وفضاء ثقافيا لا محيد عنه في شمال إفريقيا، يعمل على نشر الفن الحديث والمعاصر المغربي والأجنبي، ويجعل من تقاسم التجارب الفنية والابتكارات الإبداعية حجر زاوية عمله المؤسساتي.

وأضاف أن السيد الإدريسي كان فاعلا أساسيا في تقديم معرض مجموعة بنك إسبانيا وحدثا فارقا في التاريخ الثقافي الإسباني المغربي، إذ تم بالمغرب، ولأول مرة، عرض أعمال غويا وسورولا وزولواغا وتابي وسورا وتشيليدا وغيرهم.

وخلص إلى أن السيد الإدريسي لم يكن فقط المندوب المشارك للمعرض، بل بذل كل جهده وسخر كل طاقاته ليحقق المعرض نجاحا حقيقيا، مشيرا إلى أن المعرض جاء تتويجا لتاريخ التأثيرات والالتقاء بين المغرب وإسبانيا المتسم بثراء استثنائي.

وفي تصريح لوسائل الاعلام، أعرب السيد قطبي عن تأثره بتوشيحه من طرف العاهل الإسباني الملك فيليبي السادس، مؤكدا أن الوسام يعد اعترافا بالمبادرات التي تقوم بها المؤسسة الوطنية للمتاحف، ومضيفا أن التكريم يعد ثمرة عمل تم إنجازه على المستوى الثقافي، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وفي تصريح اخر، قال السيد الإدريسي إن التوشيح يعد لحظة خاصة ونتيجة تعاون وثيق بين المغرب وإسبانيا في المجال الثقافي وبين المؤسسة الوطنية للمتاحف والمتاحف الإسبانية.

وأكد أن التوشيح يتوج عمل فريق يعمل من أجل حماية التراث الوطني والحفاظ على الإرث الثقافي المغربي الإسباني.

عن arabpress

شاهد أيضاً

حفل تنصيب السيد محمد الفران مديرا جديدا للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية يوم الاثنين24 دجنبر 2018 بالرباط

جرى يوم الاثنين24 دجنبر 2018 بالرباط، تنصيب السيد محمد الفران في منصب مدير المكتبة الوطنية …

برقية الرفوعة الى امير المؤمنين في ختام المناظرة الوطنية حول وضعية الفنون التشكيلية في المغرب 20 دجنبر 2018

تنظم النقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين بتعاون مع الجمعية المغربية للفنون التشكيلية وبدعم من وزارة …

ندوة صحفية اليوم 19 دجنبر 2018 حول الدورة 3 للمعرض الدولي للزربية من 28 دجنبر 2018 الى 6 يناير 2018 ساحة سويسي الرباط

ندوة صحفية اليوم 19 دجنبر 2018 حول الدورة 3 للمعرض الدولي للزربية من 28 دجنبر …

حفل افتتاح المركزالثقافي الصيني بالرباط المغرب، اليوم الثلاثاء 18 دجنبر2018، في اطارتعزيز التبادل والتعاون والمعرفة المتبادل بين الشعبين المغربي والصيني.

تم خلال حفل افتتاح المركزالثقافي الصيني بالرباط، اليوم الثلاثاء 18 دجنبر2018  ،التنويه والاشادة بمبادرة باعتبارها …

حفل افتتاح المعرض التشكيلي *رنين * للفنان عبد العزيز الغراز برواق محمد الفاسي بالرباط اليوم 18 دجنبر 2018

حفل افتتاح المعرض التشكيلي *رنين * للفنان عبد العزيز الغراز برواق محمد الفاسي بالرباط اليوم …

حفل افتتاح المعرض الصور الفوتوغرافي للقصبات الاثرية بالمغرب للفنان حمزة محيمدات برواق بهو مسرح محمد الخامس 17 دجنبر 2018 الرباط

جمال القصبات والمناظر الطبيعية لجنوب المغرب، والتي تسمح للزائر باكتشاف “المغرب الأكثر أصالة”. ودعا الفنان …

حوار خاص مع الفنان انور الجندي

س.كيف ترى نجاح الجولة المسرحية لفرقتكم من خلال الجولة التي قمتم بها لفائدة الجالية المغربية …

لقاء مفتوح حول الهوية و سيرورة الابداع من القاء استاذ الباحت ذ. مصطفى ابو السعد برواق باب الرواح اليوم 7 دجنبر 2018 بالرباط

لقاء مفتوح حول الهوية و سيرورة الابداع من القاء استاذ الباحت ذ. مصطفى ابو السعد …

تنظم الجامعة الاورنيطولوجية المغربية البطولة الوطنية الثانية لطيور الزينة والتغريد بشراكة مع النادي المغربي لتربية الطيور والمحافظة على البيئة وجمعية هواة الطيور المغردة المزرعة والمدرسة المغربية لطائر الفلاوطة من 6دجنبر الى 9دجنبر 2018 بالمركز السوسيو ثقافي بحي الرياض بمدينة الرباط

تنظم الجامعة الاورنيطولوجية المغربية البطولة الوطنية الثانية لطيور الزينة والتغريد بشراكة مع النادي المغربي لتربية …

حفل افتتاح المعرض التشكيلي للفنان عز الدين الهاشيمي الادريسي برواق مؤسسة محمد السادس للتعليم الرباط اليوم 6 دجنبر 2018

حفل افتتاح المعرض التشكيلي للفنان عز الدين الهاشيمي الادريسي برواق مؤسسة محمد السادس للتعليم الرباط …

الخزانة الملكية تنظم اليوم الدراسي حول الترات المغربي في سياق رهانات المحافظة على الترات العالمي اليوم 5 دجنبر 2018 بالرباط

الخزانة الملكية تنظم اليوم الدراسي حول الترات المغربي في سياق رهانات المحافظة على الترات العالمي …

حفل افتتاح المعرض للراحل عبد الله شقرون بفضاء ارشيف المغرب اليوم 4 دجنبر 2018 بالرباط

حفل افتتاح المعرض للراحل عبد الله شقرون بفضاء ارشيف المغرب اليوم 4 دجنبر 2018 بالرباط …

افتتاح مهرجان الدولي للديبلوماسية الثقافية و الشعر الانساني من 29 نونبر الى 1 دجنبر 2018 بالرباط

عاصمة الانوار الرباط تفتتح المهرجان الدولي للديبلوماسية الثقافية و الشعر الانساني من 29 نونبر2018 الى …

مهرجان مهرجان مراكش الدولي لتبادل الثقافات يكرم سفير مصر بالمغرب على هامش الدورة تحت شعار “التسامح والحوار والتعايش بين مختلف الثقافات والأديان”؛ايام 23 و 24 و 25 نوفمبر 2018

كرم “مهرجان مراكش الدولي لتبادل الثقافات”؛ في دورته الثالثة والذي يعقد تحت شعار “التسامح والحوار …

حسن الادريسي صانع الفخار ومبدعه

حسن الادريسي صانع الفخار ومبدعه تعد صناعة الفخار المغربي، فنا عريقا ومكونا اساسيا ضمن موروث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *