الرئيسية » ثقافة وفنون » مهرجان فاس للموسيقى الروحية من 22 إلى 30 يونيو 2018 موضوع الدورة 24 معارف الأسلاف وتجديد مدينة فاس

مهرجان فاس للموسيقى الروحية من 22 إلى 30 يونيو 2018 موضوع الدورة 24 معارف الأسلاف وتجديد مدينة فاس

تحتضن العاصمة الروحية للمملكة فاس خلال الفترة الممتدة من 22 إلى 30 يونيو 2018، على إيقاعات الموسيقيين والمنشدين الذين سيحجون إليها من جميع أنحاء العالم للانخراط في حوار ثقافي وروحي مشوق ومثير.
النسخة الرابعة والعشرون لمهرجان فاس للموسيقى الروحية، التي ستنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، ومنتدى المهرجان، سينظمان على شرف تجديد مدينة فاس ومعارف أسلافها.
هذه حسب لبلاغ صحافي، تبدو طبيعية بالنسبة إلى مدينة فاس التي حافظت بشكل رائع على تقاليدها الثقافية والحرفية. هذه المدينة حيث يشعر المرء بقوة الصلة الجوهرية بين الصناعة التقليدية و الحياة الروحية.
من جيل إلى جيل ، حرص الصناع التقليديون على نقل مهاراتهم وشغفهم نحو التميز. بفضلهم ، ظل هذا التراث الثمين حيا وبحالة جيدة. إنه أكثر أهمية من أي وقت مضى. وبالفعل ، فإن الأوراش الكبرى المتعلقة بتثمين المدن العتيقة للرباط ومراكش، بالإضافة إلى البرنامج التكميلي لتثمين المدينة القديمة في فاس ، الذي أعطى انطلاقته جلالة الملك محمد السادس في 14 ماي الماضي ، يؤكد حرص المملكة على الحفاظ على تراثها المادي وغير المادي ، وحرصها على تقديره ومنحه المكانة الذي تستحقه في العالم اليوم.
الحفاظ على الموروث القديم الحامل لتساؤلاتنا اليوم ، وإعادة إحيائه وعدم التردد في حمله إلى مكان آخر، في سياق تفكير أكثر حداثة، في هذا السياق يؤكد عبد الرفيع زويتن، رئيس “مؤسسة مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة“ أن “مهرجان فاس للموسيقى الروحية يعكس صورتها: الدخول عبر أبوابها هو وسيلة لتغمر نفسك في تقاليد الألفية ، وقيم التسامح والروحانية. الأجيال تعبر أمامك على مر القرون ، لكن المدينة حافظت على استمرارية روحها ، وذلك بفضل تشعبات التقاليد الثقافية المختلفة التي تشكل بوتقة تاريخ المغرب ، ولكن أيضاً بكل ما له صلة بالصناعة الحرفية التي توجد وراء النسيج الاجتماعي الذي يؤلفه” وهذا هو أيضًا ما يقدمه لنا الموسيقيون والمنشدون القادمون من إفريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا، الذين سيشاركون في هذه النسخة الرابعة والعشرين التي يتسم برنامجها بالثراء بشكل خاص ومختلف. “إن مهرجان فاس للموسيقى الروحية سيربط ، في نسخته الجديدة ، تراثًا حرفيًا متميزًا لا يزال حجر الزاوية فيه يمثل روحانية ، وإبداعا معاصرًا بآفاق واعدة”. يضيف رئيس المؤسسة.
وسيشكل المهرجان فرصة فريدة للاستماع إلى هؤلاء الفنانين في أماكن أسطورية: ساحة باب الماكينة الرائعة وساحة بوجلود ، الحديقة الجناحية جنان السبيل أو القصور الفخمة والتي تبدو خارج سياق الزمن مثل دار عديل ودار التازي.
أقوى لحظات البرنامج
يوم 22 يونيو (باب الماكينة) ، الابداع الافتتاحي، حيث ستحدد “معارف الأسلاف” نغمة المهرجان. سترتقي بالهندسة وستُقلب صفحات كتاب موسيقي بتزيينها الكثير من حروف الخط التي تحاكي أنماط التطريز. كما سيتم إبراز التحولات التي صنعها الإنسان للمادة عن طريق بعض مظاهر العبقرية البشرية التي تبلورت في الفولاذ أو الزجاج أو الخشب أو الحجر. ستتواجه هذه المعرفة التقنية التقليدية مع فن الخطاب ، وبالأخص مع الشعر، حجر الزاوية في الغناء، ونسج كلماتها مثل خيوط الحرير التي تمتد في أزقة مدينة فاس. “يقول آلان ويب ، المدير الفني للمهرجان.
على مدى تسعة أيام من المهرجان ، ستتوالى الإيقاعات التي تحمل تقاليد روحية عظيمة من أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا وأمريكا وغرب وشرق أوروبا بعضها البعض. ستُجيب الطقوس الدينية العبرية ، الغريغورية الأندلسية واليسوعيين من بوليفيا على أصوات الصوفية والشعراء العرب وممتهنو الشعر والغناء من إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ، و”الروايس” من الأطلس الكبير ولكن أيضا للإيقاعات من راجستان ، باكستان أوبالي.
في بعض الأحيان ، لا تتردد التقاليد في الامتزاج ، كما هو الحال في هذه اللحظات القوية من المهرجان.
23 يونيو (باب الماكينة) (ديوان الجمال والغرابة) لظافر يوسف
الأستاذ الكبير في فن العود. المغني والملحن التونسي ظافر يوسف يوازي في هذا العرض، الذي كان موضوع ألبوم يحمل الاسم نفسه ، الموسيقى الصوفية القديمة مع نسيج الجاز الحالي. الأصوات ، التي تطفو عاليا جدا، تشكل العنصر الأساسي في هذا الابداع.
24 يونيو (باب الماكينة) ابن بطوطة، رحالة الاسلام لـ” جوردي سافال” و”هسبريون XXI”
تم اكتشاف “جوردي سافال” ، الذي يعتبر من أعظم الشخصيات الرئيسية في إحياء الموسيقى التاريخية ، من قبل الجمهور العام بفضل مشاركته في فيلم “ألين كورنو” “كل صباح في العالم”. ويتبعه الآن ملايين الهواة كما يدل على ذلك نشاط الحفل المكثف (140حفلة في السنة) والألبومات (6 تسجيلات في السنة). مع مجموعته الموسيقية ” هيسبيريون XXI” ، يدعونا إلى رحلة موسيقية مبهرة تسير على خطى المستكشف الكبير ابن بطوطة. يذكر أن ابن بطوطة غادر مدينة فاس في عام 1333 ، متوجها إلى حدود آسيا قبل عبور الحدود الأفريقية.
25 يونيو (جنان السبيل ) موسيقى لحياة وكرامة “جوردي سافال” و”أورفيوس XXI “
يهدف مشروع ” الإبداع الأوربي أورفيوس XXI “، الذي خرج إلى الوجود بفضل مبادرة” جوردي سافال” عقب مروره في غابة (كاليه) في أبريل 2016 ، إلى إدماج الموسيقيين اللاجئين المحترفين مع السماح لهم بنقل ثقافتهم ومقاسمتها. بدأ هذا المشروع في نوفمبر 2016 ، والذي سمح بإنشاء فرق أوركسترا صغيرة من الشباب من 9 إلى 25 سنة ، واللاجئين والمواطنين الأوروبيين ، سيستمر حتى 30 أكتوبر 2018 في Saline royale d’Arc-et-Senans . أداؤهم في فاس يشكل جزء من جولتهم الأوروبية.
28 يونيو ( المعبد اليهودي صلاة الفاسيين) أغنيات السفارديم ، من المقدس إلى المدنس
حصل “جيرار إيدري” الذي رأي النور في الدار البيضاء ، وترعرع في باريس ونيويورك ، على دبلوم من مدرسة مانهاتن المرموقة للموسيقى ، ودرجة الماجستير في التفسير الأوبرالي ، وغنى في أكثر من ثلاثين دور مع شركات الأوبرا في الولايات المتحدة.يتمتع “جيرارد إديري” ، الذي اشتهر على نطاق واسع كمغني وعازف غيتار ، بمجموعة رائعة من الأنماط والتقاليد العرقية التقليدية من جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى اكتشاف وتخزين الأغاني والقصص والألحان بانتظام من أوروبا والشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية وبلاد فارس القديمة ، فإنه يعتزم أداءها، ويشار في الأداء مع الموسيقيين الموهوبين للغاية.
26 يونيو (جنان السبيل)3MA
فنان كورا المالي “بالاك سيسوكو” ، سيد العود المغربي ادريس الملومي وفنان آلة “فاليها” راجيري ، وثلاثة فنانين منفتحين على العالم ، واكتسبوا شهرة دولية ، يمزجان الإيقاعات القادمة من أقصى الجنوب إلى أقصى شمال أفريقيا في لحظة عظيمة من التعايش.
28 يونيو (باب الماكينة) في قلب أفريقيا الصوفية
في الليلة الأفريقية ، يُعيد صوت المنشد ، سواء من زنجبار أو صعيد مصر أو السنغال ، صياغة كلمات عالم شاعري حيث يتعايش الحب الغامض والقلق والغياب والتحرر من الجسد.
تعمل الطرق الصوفية المختلفة التي طورها الحجاج والحكماء والمسافرون في الفترات السابقة، على إدامة العالم الصوفي الذي تعود جذوره إلى الشرق.
سترافقك فرقة (متيندني مولد) من زنجبار إلى جانب فنانين آخرين مشهورين إلى قلب أفريقيا الصوفي.
28 يونيو (باب الماكينة) ثلاث رسائل من سراييفو من طرف “غوران بريغوفيتش” وأوركستراه “حفلات الزفاف والدفن” مع “أوركستر سيمفونيك دي بريتاني”
حول غوران بريغوفيتش، الذي كان نجم موسيقى الروك حتى ثمانينيات القرن العشرين ، اهتمامه نحو موسيقى الأفلام بفضل صديقه “أمير كوستوريكا” ، الذي وضع له موسيقى فيلم ” زمن الغجر” ، والذي سمح له أيضًا للعمل على الموسيقى الغجرية التي تبهره وجلبت له شهرة عالمية. كما ندين له بموسيقى “أريزونا دريم” أو “الملكة مارغوت” أو “أندرغراوند”. مع أوركسترا ” حفلات الزفاف والدفن” . سافر في جميع قارات العالم (أكثر من 3000 حفل موسيقي !) ، مزج كل التيارات الموسيقية (موسيقى تقليدية من البلقان ، موسيقى الروك ، موسيقى البوب ​​، الموسيقى الإلكترونية …). بفضل رسائله الثلاثة من سراييفو ، يقدم لنا قصيدة لـ ” قدس البلقان” ، هذه المدينة التي عرفت التقاء العديد من صنوف الموسيقى والنزوعات الروحية.
29 يونيو (باب الماكينة) جوقة الإنجيل سويتو
جدير بالذكر أن جوقة سويتو الإنجيلية ، التي يرعاها رئيس الأساقفة السابق “ديزموند توتو” ، رأت النور في عام 2002 ولديها 6 ألبومات بالفعل (2 منها حصل على جائزة غرامي). تعدد الأصوات الصوتية ورقص الزولو ، والغناء للعمال المهاجرين ، شعارات استفزازية للمتظاهرين، والإنجيل..كلها تمتزج وتسهم في نشر مشاعر روحية رائعة. لحظات قوية من المشاعر.
برنامج منتدى فاس
من 23 إلى 25 يونيو ، ستستضيف القاعة الكبرى بمدينة فاس – مدينة البطحاء، منتدى فاس. سيجتمع العلماء والفلاسفة وعلماء الموسيقى والباحثين ، ولكن أيضا الرجال والنساء في هذا المجال ، والمهندسين المعماريين والموسيقيين والقيمين … لتبادل أفكارهم حول المعارف القديمة.
سيتم تقسيم المنتدى إلى ثلاثة محاور:
السبت 23 يونيو. الجمالية والرمزية
الأحد 24 يونيو. أنماط وأطر الحياة في المجتمع
الاثنين 25 يونيو. الفنون والإبداع
يوجد ضمن المتحدثين عالِم الاجتماع والفيلسوف “إدغار موران” ، الذي سيناقش أصل معارف الأسلاف، والمهندسة سليمة ناجي التي ستقتسم خبرتها المكتسبة في الحفاظ على معمارية الواحة أو عالِم الموسيقى أحمد عيدون الذي ندين له بمختارات من موسيقى كناوة. وسيدير ​​اجتماعات الموائد المستديرة عبد الواحد منتصر ورشيد أندلسي ومكي زواوي.
مهرجان فاس ، حدث موحد
تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس ، فإن مهرجان فاس للموسيقى الروحية العالمية ومنتداه ، والذي تأسس على التوالي عامي 1994 و 2001 ، يشكل جزء من التقاليد العلمية والفنية والروحية للمدينة. منذ ظهوره ، حقق هذا الموعد نجاحًا متزايدًا. تم ترشيح المهرجان فى عام 2001 من قبل الامم المتحدة، كأحد المعالم التي تساهم في حوار الحضارات.
بقوته المغناطيسية، اجتذب هذا الحدث فنانين ذوي شهرة عالمية من جميع الآفاق ، ليتقاسموا انشغال البحث عن الروحانيات . على سبيل المثال لا الحصر: جون بايز، باتي سميث، بيورك، بن هاربر، باكو دي لوسيا، رافي شانكار، صباح فخري، كاظم الساهر، منير بشير، أسماء لمنور، وديع الصافي، جوليا بطرس، الشيخ ياسين التهامي، وليام كريستي، باربرا هندريكس، جيسي نورمان، جوردي سافال ومونتسيرات فيجويراس، تيريزا بيرغانزا، جان كلود كاساديسوس، أرتشي شيب، راندي ويستون، يوسو ندور أو ساليف كيتا.
ثلاثة وعشرون نسخة ومفاجآت سارة، حيث أن المهرجان يراد له أيضا أن يكون حاضنة التي تكشف للجمهور مواهب غير معروفة بعد أو ممن يواكبون مشاريع جريئة، انبثقت للتو من خيال الموسيقيين والشعراء المغامرة. في السنوات الأخيرة ، تحت قيادة مديرها الفني ، بدأ المهرجان أيضا في الاهتمام بالإبداعات متعددة التخصصات وواسعة النطاق التي قدمت خلال حفلات الافتتاح. وفي هذا الصدد تعاقب على المسرح ما يقرب من 90 فنان.

عن arabpress

شاهد أيضاً

حفل تنصيب السيد محمد الفران مديرا جديدا للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية يوم الاثنين24 دجنبر 2018 بالرباط

جرى يوم الاثنين24 دجنبر 2018 بالرباط، تنصيب السيد محمد الفران في منصب مدير المكتبة الوطنية …

برقية الرفوعة الى امير المؤمنين في ختام المناظرة الوطنية حول وضعية الفنون التشكيلية في المغرب 20 دجنبر 2018

تنظم النقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين بتعاون مع الجمعية المغربية للفنون التشكيلية وبدعم من وزارة …

ندوة صحفية اليوم 19 دجنبر 2018 حول الدورة 3 للمعرض الدولي للزربية من 28 دجنبر 2018 الى 6 يناير 2018 ساحة سويسي الرباط

ندوة صحفية اليوم 19 دجنبر 2018 حول الدورة 3 للمعرض الدولي للزربية من 28 دجنبر …

حفل افتتاح المركزالثقافي الصيني بالرباط المغرب، اليوم الثلاثاء 18 دجنبر2018، في اطارتعزيز التبادل والتعاون والمعرفة المتبادل بين الشعبين المغربي والصيني.

تم خلال حفل افتتاح المركزالثقافي الصيني بالرباط، اليوم الثلاثاء 18 دجنبر2018  ،التنويه والاشادة بمبادرة باعتبارها …

حفل افتتاح المعرض التشكيلي *رنين * للفنان عبد العزيز الغراز برواق محمد الفاسي بالرباط اليوم 18 دجنبر 2018

حفل افتتاح المعرض التشكيلي *رنين * للفنان عبد العزيز الغراز برواق محمد الفاسي بالرباط اليوم …

حفل افتتاح المعرض الصور الفوتوغرافي للقصبات الاثرية بالمغرب للفنان حمزة محيمدات برواق بهو مسرح محمد الخامس 17 دجنبر 2018 الرباط

جمال القصبات والمناظر الطبيعية لجنوب المغرب، والتي تسمح للزائر باكتشاف “المغرب الأكثر أصالة”. ودعا الفنان …

حوار خاص مع الفنان انور الجندي

س.كيف ترى نجاح الجولة المسرحية لفرقتكم من خلال الجولة التي قمتم بها لفائدة الجالية المغربية …

لقاء مفتوح حول الهوية و سيرورة الابداع من القاء استاذ الباحت ذ. مصطفى ابو السعد برواق باب الرواح اليوم 7 دجنبر 2018 بالرباط

لقاء مفتوح حول الهوية و سيرورة الابداع من القاء استاذ الباحت ذ. مصطفى ابو السعد …

تنظم الجامعة الاورنيطولوجية المغربية البطولة الوطنية الثانية لطيور الزينة والتغريد بشراكة مع النادي المغربي لتربية الطيور والمحافظة على البيئة وجمعية هواة الطيور المغردة المزرعة والمدرسة المغربية لطائر الفلاوطة من 6دجنبر الى 9دجنبر 2018 بالمركز السوسيو ثقافي بحي الرياض بمدينة الرباط

تنظم الجامعة الاورنيطولوجية المغربية البطولة الوطنية الثانية لطيور الزينة والتغريد بشراكة مع النادي المغربي لتربية …

حفل افتتاح المعرض التشكيلي للفنان عز الدين الهاشيمي الادريسي برواق مؤسسة محمد السادس للتعليم الرباط اليوم 6 دجنبر 2018

حفل افتتاح المعرض التشكيلي للفنان عز الدين الهاشيمي الادريسي برواق مؤسسة محمد السادس للتعليم الرباط …

الخزانة الملكية تنظم اليوم الدراسي حول الترات المغربي في سياق رهانات المحافظة على الترات العالمي اليوم 5 دجنبر 2018 بالرباط

الخزانة الملكية تنظم اليوم الدراسي حول الترات المغربي في سياق رهانات المحافظة على الترات العالمي …

حفل افتتاح المعرض للراحل عبد الله شقرون بفضاء ارشيف المغرب اليوم 4 دجنبر 2018 بالرباط

حفل افتتاح المعرض للراحل عبد الله شقرون بفضاء ارشيف المغرب اليوم 4 دجنبر 2018 بالرباط …

افتتاح مهرجان الدولي للديبلوماسية الثقافية و الشعر الانساني من 29 نونبر الى 1 دجنبر 2018 بالرباط

عاصمة الانوار الرباط تفتتح المهرجان الدولي للديبلوماسية الثقافية و الشعر الانساني من 29 نونبر2018 الى …

مهرجان مهرجان مراكش الدولي لتبادل الثقافات يكرم سفير مصر بالمغرب على هامش الدورة تحت شعار “التسامح والحوار والتعايش بين مختلف الثقافات والأديان”؛ايام 23 و 24 و 25 نوفمبر 2018

كرم “مهرجان مراكش الدولي لتبادل الثقافات”؛ في دورته الثالثة والذي يعقد تحت شعار “التسامح والحوار …

حسن الادريسي صانع الفخار ومبدعه

حسن الادريسي صانع الفخار ومبدعه تعد صناعة الفخار المغربي، فنا عريقا ومكونا اساسيا ضمن موروث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *