الرئيسية » صحة » مركز انكولوجيا النخيل ينظم لقاء دراسي حول مستجدات علاج السرطان بالاشعة الحديتة اليوم 1 دجنبر 2018 بالرباط

مركز انكولوجيا النخيل ينظم لقاء دراسي حول مستجدات علاج السرطان بالاشعة الحديتة اليوم 1 دجنبر 2018 بالرباط

مركز انكولوجيا النخيل ينظم لقاء دراسي حول مستجدات علاج السرطان بالاشعة الحديتة اليوم 1 دجنبر 2018 بالرباط

هذا اللقاء ياطره اطباء متخصصين قدموا عروضا قيمة في مجال العلاج من مرض السرطان و اخر مستجدات التي توصل بها المختبرات و الجهود البحت العلمي في هذا التخصص
ويتجلى جهود العلماء في هذا الصدد تقديم احد اجهزة المتطورة التي تساعد على تشخيص المرض نجد جهاز halcyon ;i; الذي بدا العمل بها سنة 2018 جهاز ذكي اشعة 3d وهي الآلة التي يعتبر المغرب الاول بلد يتوفر عليها في القارة الإفريقية، بعد جنوب إفريقيا.

مشاركة مختبر janssen متعدد التخصصات.






الآلة، المتوفرة في مصحة النخيل انكولوجيا يعد المركز المرجعي المعروف في مجال تشخيص وعلاج مرض السرطان، تقضي على الأورام بدون حاجة إلى جراحة، خاصة تلك الموجودة في مناطق حساسة، قرب العين، أو قرب عصب، وبالتالي لم يكن من الممكن علاجها أو إزالتها عن طريق الجراحة، لأن ذلك كان يشكل خطرا كبيرا على حياة المصاب.

الآلة، التي يطلق عليها في القاموس الطبي “halcyon”، هي عبارة عن جهاز تكميلي في العلاج الإشعاعي لمرض السرطان، يتميز بالابتكار والذكاء والسرعة، ويمكّن من تحديد الورم الدماغي والرئوي وسرطان الكبد وسرطان العمود الفقري وسرطان البروستات، على مسافة 10 ميليمترات، وهي السرطانات التي كانت تعتبر غير قابلة للجراحة مع الحفاظ في الوقت نفسه على الأنسجة المحيطة بها سليمة، يقول مصدر من فريق المختصين، الذي يعمل في مجموعة مراكز الأنكولوجيا في المغرب، التي أدخلت هذه الآلة إلى المغرب.

وتعمل الآلة الجديدة بتقنية عالية الدقة، منجزة من خلال آلة متخصصة هي “نايف غاما”، عبارة عن معجل خطي مزود بمخروط أسطواني بقياسات قابلة للتغيير، توفر إشعاعات دقيقة متقاربة تمكن من إطلاق جرعة عالية من الأشعة بأحجام صغيرة جدا، وهي التقنية التي تسمى كذلك العلاج بالأشعة، وتستعمل في علاج بعض الأورام، خاصة الدماغية، يضيف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته حتى لا يتم التركيز على شخصه أكثر من باقي زملائه في فريق العمل.

التقنية الجديدة المستعملة عن طريق هذه الآلة تدخل في قائمة العلاجات المعوض عنها،
يشار إلى أن مصحة فتحت ابوابها سنة 2005 ، من طرف فريق طبي من المتخصصين في مرض السرطان والعلاج بالأشعة، ويعتبر من المراكز اكتر تميزا نظرا للخدمات التي تقدمها حيت تقدم المصحة جميع أنواع الرعاية اللازمة لعلاج السرطان، المتمثلة في العلاج بالأشعة والعلاج الإشعاعي الموضعي والعلاج الكيميائي للمرضى الخارجيين، وهي تتوفر على عدة غرف عمليات مجهزة بأحدث التكنولوجيات وغرف استشفائية ووحدة راديو كاملة وغرف للعلاج بصفائح اليود المشع وجهاز التصوير عن طريق أشعة “غاما”، ك


في هذا اللقاء تم مناقشة بعض المفاهيم بالاشعة واتارها
ما هو العلاج الإشعاعي؟
العلاج الإشعاعي هو العلاج باستخدام طاقة عالية من الأشعة السينية، حيث أن المستويات العالية من الأشعة تعمل على قتل الخلايا السرطانية ومنعها من النمو والانقسام. يستخدم العلاج الإشعاعي لعلاج السرطان لأن الخلايا السرطانية تنمو وتنقسم بسرعة أكبر من أغلب الخلايا الطبيعية الأخرى حولها. كما يبدو أن الخلايا الطبيعة لها قدرة أكبر على التعافي الكامل من آثار الأشعة من الخلايا السرطانية.

ما هي استخدامات العلاج الإشعاعي؟
يمكن استخدام العلاج الإشعاعي لوحده، أو بالتكامل مع العلاج الكيماوي والجراحة، أو كلاهما معاً. لا يسبب العلاج الإشعاعي أي ألم أو شعور بالإنزعاج وعدم الراحة، فهو أشبه ما يكون بأخذ صورة أشعة سينية عادية، إلا أنه يستلزم على الطفل أن يبقى ساكنا لعدة دقائق أكثر. وفي بعض الحالات، يجب إعطاء الأطفال بعض المهدئات حتى يبقوا ساكنين طوال فترة العلاج الإشعاعي.

ما هي أنواع العلاج الإشعاعي؟
يتم إعطاء العلاج الإشعاعي بإحدى طريقتين:
علاج الأشعة الباطني (Brachytherapy)، حيث يتم إدخال مادة مشعة إلى الورم مباشرة أو قربه. وإما أن يتم استعادة المادة لاحقاً أو تترك مكانها. تحقن مصادر الإشعاع القابلة للاسترجاع من خلال إبر أو أنابيب صغيرة ورفيعة. وفي بعض الأحيان تترك المادة في الجسم، حيث تعرف هذه العملية بالعلاج الباطني الدائم. وفي هذه الحالة يتم إدخال حبات خرز صغيرة تحتوي المادة المشعة إلى الورم. وتطلق الحبات الأشعة في مكان الورم لعدة أيام أو أسابيع، حتى تتوقف قدرتها على بث الإشعاع.
علاج الأشعة عن بعد (Teletherapy)، ويتم من خلال استخدام شعاع يوجه إلى الورم. وما أن تُحدد المنطقة السرطانية، يوضع وشم صغير من الحبر فوق المنطقة السرطانية حتى يتم تركيز الإشعاع على البقعة ذاتها عند كل علاج. ومن الضروري تركيز الشعاع على الخلايا السرطانية وحماية الأنسجة الطبيعية المجاورة من الإشعاع. ويمارس علاج الأشعة الخارجي من خلال جلسات متعددة وبمعدل مرة في اليوم وعلى مدى خمسة أو ستة أيام في الأسبوع ويمتد عادة عدة أسابيع.



و العلاج الإشعاعي هو الاستعمال الطبي للأشعة المؤينة كجزء من علاج السرطان والتحكم في الخلايا الخبيثة. يستخدم العلاج الإشعاعي كشفاء أو مع طرق علاجية أخرى كمساعد على شفاء السرطان. وأحيانا يستخدم كعلاج مسكن عندما يكون الشفاء غير ممكنا والهدف هو التحكم في انتشار المرض أو مسكن عرضي.

للعلاج الإشعاعي استعمالات ضيقة في الحالات غير الخبيثة، مثل علاج مرض جريفز Graves-Basedow disease، ظفرة العين pterygium، الوقاية من النمو المتزايد للجلد بعد الإصابة بالجروح keloid scar growth، ومنع العظام من النمو في المكان الخاطئ heterotopic bone formation. ولكن استخدامات العلاج الإشعاعي في الحالات غير الخبيثة محدود بالقلق من خطر الإصابة بالسرطان.

العلاج الإشعاعي قد يستعمل كعلاج أساسي للسرطان أو يضم مع الجراحة و/أو العلاج الكيماوي و/أو العلاج الهرموني. أغلب أنواع السرطان يمكن علاجها بالإشعاع بطريقة ما. ويعتمد هدف العلاج الدقيق (جزري radical، مساعد adjuvant، أو مسكن palliative) على نوع السرطان، موقعه، طوره وأيضا على الصحة العامة للمريض.

عادة ما يستخدم العلاج الإشعاعي في حالات السرطان الواضحة للعين. نطاق الإشعاع قد يتضمن أيضا – بالإضافة للسرطان المرئي – الغدد اللمفاوية إذا كانت اكلينيكيا متضمنة للورم أو إذا شك الأطباء بأنها قد تكون سرطانية غير مرئية أو تساعد على انتشار السرطان في الجسم.

حتى يتم اجتناب الخلايا السليمة (مثل الجلد أو الأعضاء التي تقع في طريق الإشعاع)، يتم عادة تعريض الأشعة من زوايا عدة يتم اختيارها بحيث تتداخل الحزم الإشعاعية في منطقة السرطان لتعطي جرعة أكبر في هذه المنطقة من المناطق السليمة المحيطة.

كيف يعمل العلاج الإشعاعي:-

أنواع العلاج الإشعاعي:

المحاكاة الواقعية: Virtual simulation

العلاج الإشعاعي الخارجي العرفي: Conventional external beam radiotherapy

العلاج الإشعاعي ثلاثي الأبعاد المشكل: 3- لإبعاد الخطر عن الأفراد العاملين بالمرافق الصحية من تمريض وفنيين وأطباء وكذلك إبعاد الخطر عن الأشخاص المحيطين والمجتمع والبيئة بصفة عامة فهناك عدة خطوات لو استخدمت لأصبح المرفق الصحي مصدر للشفاء وليس مصدر للعدوى وخطر للبيئة.

عن arabpress

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *