الرئيسية » عربي » رابطة العلماء تطلق الصيغة الجديدة لمنصة “الرائد” العلمية الإلكترونية اليوم 28 دجنبر 2018

رابطة العلماء تطلق الصيغة الجديدة لمنصة “الرائد” العلمية الإلكترونية اليوم 28 دجنبر 2018

رابطة العلماء تطلق الصيغة الجديدة لمنصة “الرائد” العلمية الإلكترونية اليوم 28 دجنبر 2018

رابطة العلماء تطلق الصيغة الجديدة لمنصة “الرائد” العلمية الإلكترونية اليوم 28 دجنبر 2018

أحمد العبادي

أحمد العبادي رئيس الرابطة المحمدية للعلماء

أطلقت الرابطة المحمدية للعلماء، اليوم الجمعة بالرباط، الصيغة الجديدة لمنصة “الرائد” العلمية الإلكترونية، التي تروم تمكين رواد الشبكة الرقمية من تلقي المعرفة الدينية الآمنة والسليمة من الغلو والتطرف.وتهدف هذه المنصة، التي تم إطلاقها خلال الدورة الأولى لبرنامج الدورات التأهيلية في العلوم الإسلامية، التي تنظمها الرابطة، تحت عنوان “الفقه المالكي عطاء ونماء – مفاتيح ومسارات”، إلى نشر قيم الإسلام السمحة وتعاليمه، وكذا العمل على تطوير البحث العلمي وتنميته، تعزيزا للحضور العلمي والأكاديمي والتواصلي الناجع للمملكة على مستوى شبكة الأنترنيت.

وتتوخى الرابطة من إطلاق هذه المنصة أيضا، تحصين ومواكبة الشباب الذين لديهم إقبال على تعلم هذه العلوم الدينية، بطريقة تجمع بين النص والسياق وكذا التطلع لاستخلاص القوة الاقتراحية الكامنة في الدين الإسلامي.

وتتميز الصيغة الجديدة للمنصة بتعدد دروسها التي أصبحت تسعة دروس في مجال العقيدة الأشعرية والمذهب المالكي والتصوف السني، وكذا اللغة العربية ومقاصد الشريعة، حيث يتم نشر هذه الدروس التي تحين أسبوعيا، عبر الصفحة الرسمية للمنصة، وكذا عبر تقنية اليوتوب، وصفحات التواصل الاجتماعي؛ لاسيما ” فايسبوك”و “تويتر”، وذلك من أجل انتشار أوسع للدروس العلمية المقدمة في المنصة.

وتقدم منصة “الرائد” دروسا ومحاضرات على شبكة الأنترنت في العلوم الإسلامية والاجتماعية والحضارية، لتكون بذلك منارة علمية لرواد الإبحار الرقمي النافع، من خلال تمنيع قيم الدين الحنيف من ذرائع الزيغ والانحراف والجمود، ليكون ذا جاذبية ونفع للشباب المغربي، وتحقيق مقاصد تقديم العلم الشرعي والسياقي بطريقة فاعلة وناجعة ومتزنة ووسطية.

وتقترح المنصة أيضا في مدة وجيزة (12 دقيقة) دروسا ومحاضرات مركزة وهادفة ومستمدة من الثوابث الدينية والروحية للمملكة، وذلك من أجل تعبئة كل الطاقات الي يزخر بها المغرب لنشر قيم الوسطية والاعتدال والتعريف بأحكام الشرع الإسلامي الحنيف ومقاصده السامية.

يذكر أنه تم بنفس المناسبة، تقديم سلسلة جديدة من دفاتر تفكيك خطاب التطرف، وهي سلسلة علمية تم إعدادها بالرابطة المحمدية للعلماء عبر وحدتها المختصة في تفكيك خطاب التطرف، من خلال تفكيك عدد من المفاهيم ذات الصبغة الشرعية التي “تستند إليها الجماعات المارقة، ويحرفها دعاة التطرف والإرهاب، ويبنون عليها خطابات الكراهية والعنف”.

وقد عممت الرابطة دفاتر تفكيك خطاب التطرف على بوابتها الرسمية، وهي دفاتر قابلة للتحميل والتصفح.

عن arabpress

شاهد أيضاً

اشادة السفير الفلسطيني لمبادرة الدعم الكبير و المتواصل للملك محمد السادس و للحكومة و الشعب المغربي في ذكرى الثورة يوم 6 يناير 2018

خلدت حركة التحرير الوطني الفلسطينية “فتح” وسفارة فلسطين بالمغرب، مساء يوم السبت 6 يناير 2018برحاب …

الوسائل البديلة لفض المنازعات أداة استراتيجية لتشجيع التجارة والاستثمار

أكد وزير العدل، محمد أوجار، اليوم الأربعاء 27 دجنبر 2017 بالرباط، أن الوسائل البديلة لفض …

الزيارة الرسمية لوزير فلسطيني مكلف بالاسرى يشيد بدعم المغرب المطلق و الدائم للقضية الفلسطينية

وقال الوزير الفلسطيني، خلال ندوة صحفية اقيمت بالمقر السفارة الفلسطينية بالرباط، على هامش زيارة يقوم …

حفل انطلاق برنامج مشروع هيكلة و مواكبة ريادة الاعمال لدى الطلبة بالمغرب العربي

اشرف كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي حفل اطلاق برنامج مشروع هيكلة و مواكبة ريادة الاعمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *