الجمعية الاخوية للمساعدين التقنيين بالصيدليات لولاية الرباط و سلا و مختبر كلينيكا تنظم ندوة حول ramadan et pathologies digestives اليوم 2 يونيو 2018 بالرباط




جمعية اخوية للمساعدين الصيادلة الرباط و مختبر كلينيسا تنظم ندوة حول ramadan et pathologies digestives اليوم 2 يونيو 2018 بالرباط
هذه الندوة اطرها الاستاذ ياسر خالد مدير الاعمال
وتناول اللقاء اهمية التغذية الصحية في شهر رمضان والنصائح الضرورية لذلك



النصيحة الأولى : : الإفطار على تمر وتناول الطعام بعد الصلاه:

إن تناول التمر من سنة رسولنا صلى الله عليه وسلم فبعد ساعات طويلة من الصوم تكون المعده في حالة عدم إستعداد لبداية عملية هضم وجبات دسمة قد ترهق المعده, حيث يعتبر التمر سهل وسريع الامتصاص من قبل جدار الأمعاء بسبب السكريات البسيطة مثل الجلكوز والفركتوز وعملية هضمها لا تحتاج الى عمليات معقده كما هو الحال في النشويات والدهون, وإعطاء المجال للمعده وقت الصلاه هو فرصة لتهيئتها لإستقبال الطعام .

النصيحة الثانية.إجعل إختيارك صحي وابتعد عن الإسراف في رمضان .

إن تنوع المائده الرمضانية بداية بتناول الشوربات والمقبلات و وصولاً الى العديد من الأطباف الرئيسية يعد السلوك المتبع لدى العديد من الناس ولكن وجب الذكر بأن الصائم يكفيه تناول وجبة بسيطة ومتكامله في الإفطار تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم , حتى لايضطر الى تخزين الفائض على هيئة دهون , كما وجب التنبيه الى أن تنوع الأطباق لحظة الإفطار يزيد من رغبة الشخص بتناول جميع الأصناف. وقد يبدأ بالأطباق الرئيسية متناسياً حكمة رسولنا الكريم في كسر الصوم ببضع تمرات, وذلك تهيئةً للمعدة بعد ساعات طويلة من الصوم .

النصيحة الثالثة : احرص على السحور.

قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( تسحروا فإن في السحور بركة)
إن وجبة السحور هي “وجبة التزود بالطاقة” فهي التي سوف تمد الصائم بالإحتياجات الغذائية التي تساعده في إكمال صومه ولكن يسهو كثير من الناس عن فضلها وأهميتها كما أوصى عليها رسولنا الكريم , ويكتفون بالوجبات الليلية الدسمة التي لها آثار سلبية على الصحة ومنها الاضطرابات الهضمية. بالإضافة الى السمنة بسبب السعرات الحرارية العالية التي يختزنها الجسم على هيئة دهون .

النصيحة الرابعة : حافظ على قاعدة الوجبات الثلاث .

جرت العاده الغذائية بتناول 3 وجبات رئيسية في اليوم وعليه يجب أن لا يختلف الحال في شهر رمضان , أي أن يعادل السحور وجبة الفطور في الصباح ويعادل الإفطار وجبة الغداء وأن تكون وجبة خفيفة بينهما تعادل وجبة العشاء فهذا يساعد على موازنه وظائف الجسم بالإضافه الى إمكانيه توفير إحتياجاته في 3 وجبات من النشويات والبروتينات والحليب ومشتقاته بالإضافه الى الفواكة والخضروات ولا ننسى الإكثار من شرب الماء .

النصيحة الخامسة: أكثر من تناول الخضروات والفواكه.

إن اختلاف العادات الغذائية في شهر رمضان قد يدفع الكثيرين الى قله إستهلاك الخضروات والفواكة وهذا تصرف غير صحي .فأهميتها تجعلها في قمة الأولويات , فغناها بالفيتامينات والأملاح المعدنية ضروري للجسم بالإضافه الى الألياف التي تساعد على الإحساس بالشبع وكذلك الوقاية من الإمساك . فيجب عدم إهمال تناولها سواء طازجة أو مطبوخه وتوزيع الحصص المفروضه منها ( مالايقل عن 5 حصص يومياً من الخضروات والفواكه ) على الوجبات الثلاث.

النصيحة السادسة: الإقلال من تناول الحلويات:

تتميز الحلويات عامه والحلويات الرمضانية خاصة بكونها مليئة بالدهون والسكر, وبالتالي فأنها تحتوي علي سعرات حرارية عالية. لذا يمكن تناول الكعك الجاف ( بدون كريمات ) والأرز مع الحليب والمهلبية بكمية معتدلة والتقليل قدر الإمكان من تناول الحلويات الغنية بالسمن والقطر كالقطايف , البقلاوة , الكنافة , اللقيمات وغيرها .

النصيحة السابعة : شرب كميات كافية من الماء :

يعد الماء أفضل خيار مقارنه بالمشروبات الأخرى , فشرب الماء بين الإفطار والسحور يقلل من خطر الإصابة بالجفاف خلال الصيام وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف .

لذا يجب شرب 2-3 لتر ( 8-12) كوب من السوائل يومياً من بعد الإفطار الي وقت السحور , واختيار الماء في أغلب الأحيان . وتشمل السوائل العصائر الطبيعية والحليب واللبن والحساء وغيرها .

ويجب الحرص على التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية لما لها من تأثير في زيادة إدرار البول وفقدان السوائل من الجسم .


النشويات:تعمل كوقود الجسم حيث أنها تمده بالطاقة التي يحتاجها ليقوم بوظائفه بصورة طبيعية، كما أن النشويات تلعب دورا مهما في الحفاظ على معدل السكر في الدم. تشتمل المصادر النشويات خبز القمحة الكاملة، الأرز الأسمر، والمعكرونة السمراء. لا تنسي التمر، الفاكهة المجففة الأخرى والفاكهة الطازجة التي تشكل مصدرا ممتازا من السكريات الطبيعية، ما تريدينه للمزيد من الطاقة والنشاط خلال كل وجبة رمضانيّة.
البروتينات:تعتبر البروتينات أساسية لبناء وتجديد خلايا وأنسجة الجسم. تحتوي المصادر الجيدة من البروتينات الأسماك، الدجاج المنزوع الجلد، اللحوم القليلة الدهون بالإضافة إلى البقوليات (الفول، الحمص، الفاصولياء) والمكسرات والبذور. تناول كمية كافية من البروتينات في جميع وجباتك خلال شهر رمضان قد تشعرك بالشبع حتى الوجبة التالية فلا تتناولي كمية زائدة من الحلويات.
الدهون:هي أيضاً مصدر طاقة مهم لأجسامنا وتلعب دورا مهما في وظائف خلايا الجسم. البعض منها (أي الدهون الصحيّة) مفيد لصحة لقلب والبشرة و الشعر أيضا. تجدين هذه الدهون المفيدة في الزيوت النباتيّة والزيتون والأسماك والمكسرات. تجنبي استعمال الدهون المشبعة الموجودة في الزبدة والسمنة في أطباقك الرمضانية لأنها قد ترفع مستوى الكولسترول في الدم وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. في المقابل إستعملي زيت الكانولا والزيتون لصحة أفضل.
الفيتامينات و المعادن: تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على وظائف خلايا الجسم بشكل طبيعي، كما أنها تعزز مناعة الجسم و تمنحه الحيوية، بالإضافة إلى دور البعض منها كمضادات للأكسدة التي تعمل في حماية الجسم من الأمراض. تكمن المصادر الغذائية من الفيتامينات والمعادن في الخضار، والحبوب الكاملة والمكسرات والفاكهة (الطازجة والمجففة والعصائر)، وجميع هذه الأغذية لها مكانتها الخاصة على المائدة الرمضانية. لا تنسي الحليب واللبن اللذان يحتويان على الكالسيوم بالإضافة إلى فيتامينات أخرى أساسية للحفاظ على صحة العظام.


عن arabpress

شاهد أيضاً

مجلس جماعة السويسي نظم حفل تكريم للسيد عمر البحراوي عرفانا التضحية ونكران الذات والانفتاح على مجهود واجتهاد الغير، وتقدير المنجزات والتراكمات”اليوم الثلاثاء 25 دجنبر 2018 بجماعة الرباط.

نظم مجلس مقاطعة السويسي، اليوم الثلاثاء 25 دجنبر 2018 بجماعة الرباط، حفلا تكريميا لأول عمدة …

حفل افتتاح المهرجان الطبخ المكسيكي بمطعم la cuchara شارع النخيل حي الرياض الرباط يوم 19 دجنبر 2018

في سياق الترويج للثقافة المكسيكية في العالم والتي تشمل المطبخ كجزء من التراث الجماعي الذي …

انتقل الى عفو الله الدكتور عبد المجيد غميجة بعد صراع مرير مع مرض وقد وري الترى اليوم 6 دجنبر 2018.

توفي في الساعات الأولى من صبيحة يومه الخميس , المدير العام للمعهد العالي للقضاء الدكتور …

بيان المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تدعو الى التصويت الإيجابي على القرار الأممي المتعلق بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام

بيان المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تدعو الى التصويت الإيجابي على القرار الأممي المتعلق بوقف تنفيذ …

حفل التاسيس الجمع العام للاعلاميين التابعة للنقابة الوطنية للمحافظين العقاريين تحت لواء umt بالمغرب اليوم 29 نونبر 2018 بالرباط

حفل التاسيس الجمع العام للاعلاميين التابعة للنقابة الوطنية للمحافظين العقاريين تحت لواء umt بالمغرب اليوم …

المجلس الوطني لحزب الوحدة و الديمقراطية دورة العلامة محمد المختار السوسي اليوم 25 نونبر 2018 بالرباط * فيديو الخلاصات*

اشغال المجلس الوطني لحزب الوحدة و الديمقراطية دورة العلامة محمد المختار السوسي اليوم 25 نونبر …

فرع الهيئة العالمية للسلام والتعايش إقليم شفشاون نظم رحلة لوفد جمعيات المجتمع المدني بتارودانت أيام 16 و 17 و 18 نونبر 2018 تحت شعار ” تعاون تبادل تعارف “

استقبل فرع الهيئة العالمية للسلام والتعايش إقليم شفشاون وفدا مكونا من مجموعة من جمعيات المجتمع …

المجلس الوطني 2 للجمعية المغربية للاغاتة المدنية اليوم 24 نونبر 2018 بالرباط

المجلس الوطني 2 للجمعية المغربية للاغاتة المدنية اليوم 24 نونبر 2018 بالرباط في هذه الدورة …

جنازة محمد بنشريفة بعد صلاة الجمعة 23 نونبر 2018 ووري الترى بمقبرة الشهداء بالرباط -فيديو-

توفي الأستاذ الدكتور محمد بنشريفة، مساء يوم الخميس 14 ربيع الأول 1440/موافق 22 نونبر 2018 …

لقاء تقييم خلاصات اجتماع نقابة لا سامير بمقر الجمعية المغربية لحقوق الانسان اليوم 17 نونبر 2018

لقاء تقييم خلاصات اجتماع نقابة لا سامير بمقر الجمعية المغربية لحقوق الانسان اليوم 17 نونبر …

مائدة مستديرة نظمتها هيئة المحامين بالرباط حول “التحولات المجتمعية وإشكالية التسامح من أجل ائتلاف مغربي للتسامح ونبذ العنف”، بمُناسبة اليوم العالمي للتسامح15 نونبر 2018 *فيديو*

اكد حقوقيون ومحامون مغاربة إلى بلورة ائتلاف مغربي للتسامح ونبذ العنف، يكونُ هدفه مُحاربة كل …

افتتاح المؤتمر الجهوي الثالث عشر للاتحاد الجهوي لنقابات – الرباط – سلا – تمارة بمقره بالرباط يوم الأحد 11 نونبر 2018

تحت شعار تنظيم “جهوي وحدوي قوي في خدمة الطبقة العاملة لمواجهة السياسات الحكومية اللاشعبية”، ينظم …

استمرار الاحتجاج بالشركة الوطنية اذ سيخوض العاملين بمديرية الارشيف التلفزي عملية حمل الشارة ابتداءا من يوم الاتنين 12 نونبر 2018 للاسبوع التاني

توصلت الجريدة عرب بريس 24 ببلاغ للمنظمة الديمقراطية للشغل للمكتب الوطني للاذاعة و التلفزة حول …

المعهد العالي السمعي البصري و السينما نظم ندوة تكوينية في مجال السمعي البصري و السينما في ضيافة الخبير ور الدين الصايل يوم 2 نونبر 2018 بالرباط

المعهد العالي السمعي البصري و السينما نظم ندوة تكوينية في مجال السمعي البصري و السينما …

مراسيم تشييع جثمان الشاعر علي الصقلي بمقبرة الشهداء بالرباط بحضور ولي العهد مولاي الحسن وجمع كبير من احبائه يوم 6 نونبر 2018

تشييع جثمان الشاعر علي الصقلي بمقبرة الشهداء بالرباط بحضور ولي العهد مولاي الحسن وجمع كبير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *