رَئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة يستقبل وفد رؤساء مجالس جهات إفريقية من مالي وتوقيع اتفاقية شراكة تعزيز الروابط الاقتصادية والاجتماعية والثقافي يوم الإثنين 26 نونبر 2018 بمقر مجلس الجهة بالرباط

اسْتَقْبل السيد عَبد الصمد سكال، رَئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، رفقة نائبه السيد محمد عواد، صباح يوم الإثنين 26 نونبر 2018 بمقر مجلس الجهة بالرباط، ثلاثة رؤساء مجالس جهات إفريقية من دولة مالي، وهُم السادة بوبكار ولد حمادي رئيس مجلس جهة تومبكتو وعبد اللي كابا دياكيتي رئيس مجلس جهة كوليكورو وبندجوغو دياوارا رئيس مجلس جهة كايي بدولة مالي.

وفي هذا الصدد، تم التطرق إلى مجموعة من المجالات التي يمكنها أن تشكل برامج للتعاون والشراكة ومنها ما يرتبط بالفلاحة والتكوين المهني والصناعة التقليدية، حيث تم الاتفاق على بلورة هذه البرامج في أقرب الآجال من خلال تشكيل لجنة تتكون من المسؤولين الإداريين والتقنيين من الطرفين تسهر على التحضير لهذا التعاون.
وبهذه المناسبة وقع رئيسا كل من جهة الرباط – سلا – القنيطرة وجهة تومبوكتو بمالي، الاتفاقية الإطار للتعاون والشراكة، التي تروم على الخصوص تقوية العلاقات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
وتتضمن وثيقة تجديد الاتفاقية الإطار، الموقعة من طرف كل من رئيس مجلس جهة الرباط – سلا – القنيطرة، عبد الصمد سكال ورئيس المجلس الجهوي لتومبوكتو، بوبكار ولد حمادي، لمدة ثلاث سنوات، تعزيز التعاون في إطار شراكة جهوية من جيل جديد، سعيا وراء دعم التبادل بين الجهتين في مجالات صلاحياتهما واختصاصاتهما.

وبموجب الاتفاقية الإطار، تلتزم الجهتان ةبتعزيز الروابط الاقتصادية والاجتماعية والثقافي بين ساكنتي الجهتين قصد تشجيع التنمية المجالية بهما .

وتهم مجالات التعاون ذات الأولوية التي اتفق عليها الطرفان، على الخصوص، إعداد التراب خاصة تثمين الضفاف، والتنمية الاقتصادية وتبادل الخبرات في مجال مشاريع الخدمات والاستثمار، وحماية البيئة وتدبير الموارد المائية، وتكوين الأطر ذوي الكفاءات والتكوين المهني، والفلاحة وتربية المواشي، والتكنولوجيا الحديثة للمعلومات والتواصل.

كما يلتزم الطرفان بتبادل الخبرات في مجال اللامركزية واللاتمركز والجهوية والتسويق الترابي والحكامة، وتثمين وحماية المآثر التاريخية، وتشجيع السياحة ودعم المهن والصناعة التقليدية، ودعم التبادل الرياضي والفني والثقافي والاجتماعي والتبادل بين المؤسسات التعليمية (التقنية والمهنية)، وتبادل الخبرات بين وكالات التنمية الجهوية للجهتين.

وفي كلمة بالمناسبة، نوه السيد سكال بالروابط المتميزة التي تجمع بين المغرب ومالي ودينامية العلاقات الثنائية، مسجلا أن هذه الاتفاقية تعد تجسيدا للإرادة المشتركة لقائدي البلدين لتعميق تبادل التجارب في كافة مجالات الصلاحيات والاختصاصات.

وأبرز أن الجانبين يلتزمان بالتعاون في إطار شراكة جهوية من جيل جديد لتكثيف التبادل بين الجهتين، وذلك وفقا لصيغ تعاون تأخذ بعين الاعتبار رهانات التنمية الترابية بالجهتين.

من جهته، أكد السيد ولد حمادي إرادة جهة تومبوكتو للمساهمة في دينامية التعاون الإفريقي المتضامن والمزدهر وتشجيع التقارب مع جهة الرباط، على مستوى المؤسسات والساكنة ومنظمات المجتمع المدني.

وأشار، في السياق ذاته، إلى أن التعاون سيستند إلى الاتفاقية الإطار، معتبرا أنها ستساهم في الاستجابة لأهداف التنمية المستدامة، في احترام لولوج الجميع إلى الحقوق.

وكان أمد اتفاقية الشراكة، التي تم التوقيع عليها من طرف جهة الرباط – سلا – زمو – زعير (الرباط – سلا – القنيطرة حاليا) وجهة تومبوكتو ، في 11 فبراير 2005، قد انتهى في 4 شتنبر 2015.

عن arabpress

شاهد أيضاً

حفل توقيع اتفاقية شراكة وتعاون علمي بين الرابطة المحمدية للعلماء ورابطة العالم الإسلامي لتعزيز قيم الوسطية والاعتدال ومحاربة التطرف والإرهاب يوم الاثنين 9 يوليوز 2018م، مقر الرابطة ساحة الشهداء، الرباط.

تم توقيع اتفاقية شراكة وتعاون علمي بين الرابطة المحمدية للعلماء ورابطة العالم الإسلامي لتعزيز قيم …

ندوة صحفية مهرجان الدولي الاول للفن التصوير بالرباط ايام من 3 الى 7 يوليوز 2018.

ندوة صحفية مهرجان الدولي للفن التصوير بالرباط ايام من 3 الى 7 يوليوز 2018. يتخلل …

مدينة شفشاون تحتضن قمة المنتدى العالمي الأول للمدن الوسيطة من 5 إلى 7 يوليوز 2018.

الصحفي شكيب بنجلون اختيار مدينة شفشاون لاحتضان المنتدى العالمي الأول للمدن المتوسطة، و ذلك من …

المملكة العربية السعودية: مسموح للمرأة قيادة السيارة الآن لكن يجب أن يتبع ذلك مزيداً من الإصلاحات

21 يونيو 2018 بيان صحفي: المملكة العربية السعودية: مسموح للمرأة قيادة السيارة الآن لكن يجب …

البث المباشر لهيئة ارصاد الزلازل الدولية Cascadia California Yellowstone japan Iceland earthquake monitoring desktop view

“أوزون” تخترق الادغال الافريقية و تشرف على تدبير قطاع النظافة بالعواصم الكبرى

تمكنت شركة “أوزون” المغربية المتخصصة في تدبير قطاع النظافة و البيئة ،من توقيع إتفاقية عملاقة …

عقد السيد محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني صباح الْيَوْمَ الأربعاء 30 مايو 2018 لقاء مع السيد غي رايدر المدير العام لمنطمة العمل الدولية بمقر المنطمة بجنيف

عقد السيد محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني صباح الْيَوْمَ الأربعاء 30 مايو 2018 لقاء …

ندوة دولية تحت عنوان “فلسطين وصفقة القرن” يوم 5 ابريل 2018 بالرباط

اعتبر ماهر الطاهر، مسؤول دائرة العلاقات السياسية بالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الانقسام بين الفصائل الفلسطينية …

la première édition du Forum Economique intitulé «JAFRIDES » (Jeunes Africains et Développement Souverain)» le 25 et 26 Avril 2018

C’est à titre de rappel de l’invitation à la première édition du Forum Economique intitulé …

معرض كرونولوجيا فن تسفير الكتب السماوية الثلاث “الثورات والانجيل والقرآن الكريم ”بفضاء المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط الجمعة 06 أبريل 2018.

بحضور ثلة من رجال الفن والادب وعدد من المهتمين بمجال الثراث ترأس مساء أمس الجمعة …

القضية الوطنية والمنعطف الإعلام الدبلوماسي بقلم الاعلامي احمد العسالي

حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم في جنوب إفريقيا خصص بياناً شـــدد فيه اللهجة ليُهـــــاجم المملكة …

برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “سيداو” يدعم طلب المملكة المغربية بالانضمام إلى المجموعة يوم الخميس 22 مارس 2018 بمقر البرلمان بالرباط، ندوة حول موضوع “تيسير تنقل الأشخاص والبضائع بين البلدان الإفريقية: أي آليات”،

برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “سيداو” يدعم طلب المملكة المغربية بالانضمام إلى المجموعة أكد …

موريتانيا: تزايد قمع المدافعين عن حقوق الإنسان الذين ينددون بممارسات التمييز والرق *التقرير منظمة العفو الدولية اليوم 23 مارس 2018.

موقع اخباري عرب بريس توصل بتقرير جديد عن واقع الحقوق الانسان موريتانيا: تزايد قمع المدافعين …

حفل افتتاح معرض فني غني و مبدع للفنانة الفلسطينية جميلـة الهيـب رغم الغربة و الحنين الى الوطن يوم 8 مارس الى غاية 18 مارس بدار الثقافة المدينة القديمة بالدار البيضاء

اقيم يوم 8 مارس 2018 حفل افتتاح معرض فني غني و مبدع للفنانة الفلسطينية جميلـة …

حمو أوحلي يستعرض بالأمم المتحدة البرامج والأوراش المغربية التي تروم تحسين وضعية المرأة القروية

استعرض السيد حمو أوحلي، كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، بمقر الأمم المتحدة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *