ندوة دولية تحت عنوان “فلسطين وصفقة القرن” يوم 5 ابريل 2018 بالرباط

اعتبر ماهر الطاهر، مسؤول دائرة العلاقات السياسية بالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الانقسام بين الفصائل الفلسطينية منذ أكثر من 10 سنوات بـ”المخزي”. واكد، في ندوة دولية نظمت بالمكتبة الوطنية تحت عنوان “فلسطين وصفقة القرن”، أن الحل البدهي هو “توحيد الوضع الفلسطيني والقيام بمجلس موحد” لأن “طريقنا الوحيد هو الوحدة والمقاومة بكل أشكالها، شعبية ومسلحة”.

وأضاف ماهر الطاهر في كلمته على “استحالة الوصول إلى حل سياسي مع المشروع الصهيوني”، مذكرا بأن “الكيان استيطاني استعماري” و”لا يريد أي سلام”. وأوضح أن الوقائع على الأرض أثبتت أن حل الدولتين لا تريده إسرائيل، “بل تريد السيطرة على كل شيء”.

ووصف ماهر الطاهر السلطتين في الضفة الغربية وغزة بـ”الوهميتين”، واسترسل مفسرا: “في الضفة إسرائيل موجودة في كل مكان، وبرلمان الشعب الفلسطيني يُعقد على بعد أمتار من الصهاينة والمستوطنات، والدخول يتم بموافقة إسرائيل، والخروج بموافقة إسرائيل”.

وقال عباس زكي، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، تدخله بآية “واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا..”. وذكّر في كلمته بالندوة، التي نظمت بمناسبة الذكرى الـ70 لنكبة فلسطين، الفصائل الفلسطينية قائلا: “كنا مختلفين ووحدتنا المأساة”، مشبها صفقة القرن بـ”صفعة العصر”، و”المؤامرة الدنيئة التي يجب التصدي لها”.

و اكد ايضا ضرورة الاستفادة من الحكمة الصينية، التي قالت لكوريا الشمالية والجنوبية إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يريد أن ينهككما ويدمركما ودعتهما إلى اللقاء، موضحا أن هذا اللقاء “كان صفعة على وجه ترامب”.
واضاف زكي إلى ضرورة “العمل وعدم الاقتصار على اللفظ والكلام”، مشيرا إلى ثقته في قدرة الفلسطينيين على “النزال مع هذا العدو الذي تحول إلى عصابة”، ونافيا أن يكفر الفلسطينيون بعروبتهم وعقيدتهم “مهما كان الظلم من ذوي القربى”.

واعتبر سامي أبو زهري، الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، على ردا على تصريحات المتحدثين من حركة فتح والجبهة الشعبية قائلا إن “موضوع الانقسام الفلسطيني على أهميته ليس موضوع الحديث اليوم”، مضيفا: “لم نأت إلى المغرب لنحدث المغاربة بهمومنا الداخلية ونَشغلهم بها عن دعم القضية الفلسطينية”، قبل أن يضيف قائلا: “سيأتي يوم سيصبح فيه هذا الموضوع خلف الظهر بإذن الله”.

وأوضح ايضا أن مضمون صفقة القرن هو “شطب القضية الفلسطينية”، مضيفا أن “هناك محاولة إسرائيلية لاغتنام اللحظة وتصفية القضية الفلسطينية”، قبل أن يؤكد أن “هذه المؤامرة لن تمر، بإذن الله تعالى، ونحن، كفلسطينيين، مجمعون، رغم اختلافنا في بعض النقاط السياسية، على رفض خطة ترامب”.

واكد أبو زهري أن “القدس ليست أرضا أمريكية لتمنحها، بل أرضنا ولن نتنازل عنها، لكن الأمة مطالبة بأن تقوم بالدور ذاته”. وزاد قائلا إنه في مسيرة غزة الجريحة والمحاصرة تمضي أيام وليس في بعض البيوت حتى الطعام بسبب الحصار الإجرامي”. وأكد ايضا أن غزة “ستبقى نموذجا للأمل أمام الأمة”، نافيا في الوقت ذاته أن يتم وضع السلاح، فـ”المقاومة المسلحة ستبقى ماضية، وإن ظن البعض أننا تعبنا من السلاح فهو واهم، وفي غزة نحن نوقن بالانتصار بإذن الله تعالى”.

منير شفيق، الأمين العام لمؤتمر فلسطينيي الخارج، قال أن ميزان القوى لم يعد يميل إلى الكيان الصهيوني، رغم الأوضاع المزرية في البلدان العربية والتطبيع وتهديدات ترامب، لأن “ميزان القوى تغير جذريا ولم يعد الغرب مسيطرا، بل هناك تعدد الأقطاب، وأمريكا تتراجع بشكل أساسي، وأوروبا..”، إضافة إلى “الكيان الصهيوني الذي هزم في أربع حروب خلال الـ12 سنة الماضية: في لبنان سنة 2006، وثلاث مرات في غزة. كما اضطر إلى التراجع من جنوب لبنان دون قيد أو شرط سنة 2000، والانسحاب من قطاع غزة التي أصبحت قلعة جبارة للمقاومة”.

عن arabpress

شاهد أيضاً

البيان الختامي للجمع العام الحادي عشر للمنظمة العفو الدولية الذي انعقد بالهرهورة، في الفترة الممتدة ما بين 29 يونيو و1 يوليوز 2018، تحت عنوان: “نشطاء المنظمة يطالبون بإطلاق سراح المعتقلين في حراك الريف وجرادة وكل معتقلي حرية التعبير والصحافة”

اختتام أشغال الجمع الحادي العاشر لمنظمة العفو الدولية – المغرب “نشطاء المنظمة يطالبون بإطلاق سراح …

حفل توقيع اتفاقية شراكة وتعاون علمي بين الرابطة المحمدية للعلماء ورابطة العالم الإسلامي لتعزيز قيم الوسطية والاعتدال ومحاربة التطرف والإرهاب يوم الاثنين 9 يوليوز 2018م، مقر الرابطة ساحة الشهداء، الرباط.

تم توقيع اتفاقية شراكة وتعاون علمي بين الرابطة المحمدية للعلماء ورابطة العالم الإسلامي لتعزيز قيم …

ندوة صحفية مهرجان الدولي الاول للفن التصوير بالرباط ايام من 3 الى 7 يوليوز 2018.

ندوة صحفية مهرجان الدولي للفن التصوير بالرباط ايام من 3 الى 7 يوليوز 2018. يتخلل …

مدينة شفشاون تحتضن قمة المنتدى العالمي الأول للمدن الوسيطة من 5 إلى 7 يوليوز 2018.

الصحفي شكيب بنجلون اختيار مدينة شفشاون لاحتضان المنتدى العالمي الأول للمدن المتوسطة، و ذلك من …

المملكة العربية السعودية: مسموح للمرأة قيادة السيارة الآن لكن يجب أن يتبع ذلك مزيداً من الإصلاحات

21 يونيو 2018 بيان صحفي: المملكة العربية السعودية: مسموح للمرأة قيادة السيارة الآن لكن يجب …

البث المباشر لهيئة ارصاد الزلازل الدولية Cascadia California Yellowstone japan Iceland earthquake monitoring desktop view

https://youtu.be/mC7sj8HZ0oY

“أوزون” تخترق الادغال الافريقية و تشرف على تدبير قطاع النظافة بالعواصم الكبرى

تمكنت شركة “أوزون” المغربية المتخصصة في تدبير قطاع النظافة و البيئة ،من توقيع إتفاقية عملاقة …

عقد السيد محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني صباح الْيَوْمَ الأربعاء 30 مايو 2018 لقاء مع السيد غي رايدر المدير العام لمنطمة العمل الدولية بمقر المنطمة بجنيف

عقد السيد محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني صباح الْيَوْمَ الأربعاء 30 مايو 2018 لقاء …

la première édition du Forum Economique intitulé «JAFRIDES » (Jeunes Africains et Développement Souverain)» le 25 et 26 Avril 2018

C’est à titre de rappel de l’invitation à la première édition du Forum Economique intitulé …

معرض كرونولوجيا فن تسفير الكتب السماوية الثلاث “الثورات والانجيل والقرآن الكريم ”بفضاء المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط الجمعة 06 أبريل 2018.

بحضور ثلة من رجال الفن والادب وعدد من المهتمين بمجال الثراث ترأس مساء أمس الجمعة …

القضية الوطنية والمنعطف الإعلام الدبلوماسي بقلم الاعلامي احمد العسالي

حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم في جنوب إفريقيا خصص بياناً شـــدد فيه اللهجة ليُهـــــاجم المملكة …

برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “سيداو” يدعم طلب المملكة المغربية بالانضمام إلى المجموعة يوم الخميس 22 مارس 2018 بمقر البرلمان بالرباط، ندوة حول موضوع “تيسير تنقل الأشخاص والبضائع بين البلدان الإفريقية: أي آليات”،

برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “سيداو” يدعم طلب المملكة المغربية بالانضمام إلى المجموعة أكد …

موريتانيا: تزايد قمع المدافعين عن حقوق الإنسان الذين ينددون بممارسات التمييز والرق *التقرير منظمة العفو الدولية اليوم 23 مارس 2018.

موقع اخباري عرب بريس توصل بتقرير جديد عن واقع الحقوق الانسان موريتانيا: تزايد قمع المدافعين …

حفل افتتاح معرض فني غني و مبدع للفنانة الفلسطينية جميلـة الهيـب رغم الغربة و الحنين الى الوطن يوم 8 مارس الى غاية 18 مارس بدار الثقافة المدينة القديمة بالدار البيضاء

اقيم يوم 8 مارس 2018 حفل افتتاح معرض فني غني و مبدع للفنانة الفلسطينية جميلـة …

حمو أوحلي يستعرض بالأمم المتحدة البرامج والأوراش المغربية التي تروم تحسين وضعية المرأة القروية

استعرض السيد حمو أوحلي، كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، بمقر الأمم المتحدة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *