تأهيل الصناع والمكونين في مجال الحدادة الفنية

متابعة -كمال الشرقاوي
أعطت السيدة جميلة المصلي، كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، بحضور عز الدين الميداوي رئيس جامعة ابن طفيل بالقنيطرة، صباح اليوم الأربعاء، الانطلاقة الرسمية لبرنامج تأهيل الصناع والمكونين في مجال الحدادة الفنية. تحت شعار” استثمار البحث العلمي في تجويد ممارسة الحدادة الفنية عبر تطوير الكفاءات المهنية للصناع والمكونين”.
ويستهدف برنامج التكوين المستمر من أجل تطوير الكفاءات المهنية، في مرحلته الأولى تنظيم 25 دورة تكوينية لفائدة 500 صانع تقليدي ومكون بمعاهد فنون الصناعة التقليدية التابعة للقطاع والموجودة بمختلف جهات المملكة.
وفي كلمتها باللقاء، أشارت السيدة المصلي، إلى أن البرنامج يأتي في إطار تفعيل وأجرأة نتائج الدراسة المتعلقة بتشجيع مجالات البحث والتطوير والدعم لتحسين جودة المنتجات المعدنية للصناعة التقليدية. التي تم إعدادها من طرف أساتذة وخبراء متخصصين بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة.
وأشارت السيدة كاتبة الدولة، إلى أن الشراكة مع جامعة ابن طفيل تتوخى استثمار مجالات البحث العلمي من أجل تحسين جودة حرفة الحدادة الفنية، وتنمية وتطوير كفاءات الصناع والمكونين المزاولين لهذه الحرفة. واعتبرت اﻻﺳﺘﺜﻤﺎر  ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ ﻣﻦ أﻓﻀﻞ أﻧواع اﻻﺳﺘﺜﻤﺎرات، حيث أصبحت الجامعة تضطلع بهذا الدور المهم الذي امتد ليشمل مختلف مناحي الحياة العلمية  والتقنية والتكنولوجية، الأمر الذي جعل من أهم واجباتها التفاعل مع المجتمع لبحث حاجياته وتوفير متطلباته، ووضع نتائج بحوثها رهن إشارة التنمية عبر فتح قنوات التنسيق والشراكة.
وإلى ذلك، شددت على أن أهمية التكوين في تنمية القطاع وتأهيله، وتلبية حاجيات الصناع الحرفيين، الذين وصفتهم بـ “الكنوز الإنسانية الحية”، الواجب تنمية وصقل معارفهم من أجل تمكينهم من مسايرة المستجدات والتحسين المستمر لمنتوجهم التقليدي مرآة ثقافتنا وهويتنا الوطنية.
وأبرزت الجهود المبذولة على مختلف المستويات في جانب تكوين وتأهيل الصناع التقليديين وعلى الخصوص المزاولين لحرف الصناعة التقليدية الفنية والإنتاجية. مشيرة إلى أنها مكنت خلال فترة ما بين 2008 و2017، من تكوين 28.306 صانعة وصانع تقليدي من بينهم 5144 صانع تقليدي مزاول لحرفة الحدادة الفنية أي بنسبة 23% من مجموع الحرف المستهدفة.
وكشفت السيدة المصلي عن إطلاق الوزارة لدراسة شاملة توجد حاليا في طور الإنجاز، تتعلق  بالتنزيل الجهوي لحاجيات التكوين المستمر للصناع الحرفيين على مدى خمس سنوات، مضيفة بأن المشروع يهدف إلى تثمين المنتوج التقليدي وتحسين جودته وتيسير الاندماج في دينامية اقتصاد السوق عبر تنمية المهارات التقنية والتدبيرية للحرفيين.
وأضافت السيدة المصلي بأن القطاع اعتمد أيضا نهج سياسة تنويع عروض التكوين في إطار إلتقائية البرامج والمشاريع، من خلال إبرام شراكات مع مختلف الفاعلين والمهتمين بمجال التكوين والتأهيل.
من جهة أخرى، أشارت إلى أن الانفتاح على الجامعة، يؤكد رغبة الوزارة وعزمها المتواصل على المضي قدما في نهج مقاربة متكاملة ترتكز من جهة، على تثمين جودة منتوجات الصناعة التقليدية، ومن جهة أخرى على تطوير ظروف عيش فئات واسعة من الصناع المزاولين بهذا القطاع.

عن arabpress

شاهد أيضاً

اسدال الستار الملتقى الاول لدلائل الخيرات بنفحات صوفية في ذكر خير البرية يوم 23 فبراير 2019 بالرباط

متابعة -كمال الشرقاوي اسدال الستار الملتقى الاول لدلائل الخيرات بنفحات صوفية في ذكر خير البرية …

هيئة المحلية للاعاقة بسلا وجماعة سلا ينظمان مائدة مستديرة حول الاعاقة و الاعلام بقاعة الجماعة باب بوحاجة بسلا اليوم 30 دجنبر 2018 * فيديو*

المجلس الوطني للكونفدرالية العامة للشغل *cgt* اليوم 29 دجنبر 2018 بالرباط

المجلس الوطني للكونفدرالية العامة للشغل cgt اليوم 29 دجنبر 2018 بالرباط

ندوة صحفية تواصلية حول مؤسسة التطوع التعاقدي بالمغرب اليوم 29 دجنبر 2018 بالرباط

ندوة صحفية تواصلية حول مؤسسة التطوع التعاقدي بالمغرب اليوم 29 دجنبر 2018 بالرباط يعتبر التطوع …

برقية مرفوعة الى امير المؤمنين في حفل تكريم نساء وشخصيات وطنية بعمالة سلا اليوم 26 دجنبر 2018 *فيديو*

الجمعية الجهوية للاتحاد الوطني لنساء المغرب تنظم منتدى السنوي تحت شعار *كرامة المراءة بين العنف …

مركز مقاولات الشباب cjd ينظم ندوة حول *onpeut appredre de ses echecs et aussi de ceux autres* اليوم 27 دجنبر 2018 بالرباط

مركز مقاولات الشباب cjd ينظم ندوة حول on peut appredre de ses echecs et aussi …

دورة استتنائية مجلس مقاطعة اليوسفية الرباط اليوم 26 دجنبر 2018 جلسة مغلقة باغلبية اصوات الاعضاء * فيديو*

دورة استتنائية مجلس مقاطعة اليوسفية الرباط اليوم 26 دجنبر 2018 جلسة مغلقة باغلبية اصوات الاعضاء …

حكومة الشباب تعقد مجلسها الحكومي الأول

حكومة الشباب تعقد مجلسها الحكومي الأول ختتمت اليوم الأحد 23 دجنبر فعاليات اللقاء الأول للمجلس …

نادي الخيل الترفيهي بالعرجات ينظم صبحية رياضية تنشيطية لفائدة الاطفال وذويهم ضمن البرنامج الاسبوعي للنادي اليوم 8 دجنبر 2018 بسلا

نادي الخيل الترفيهي بالعرجات ينظم صبحية رياضية تنشيطية لفائدة الاطفال وذويهم ضمن البرنامج الاسبوعي للنادي …

المنذوبية ادارة السجون بالمغرب و مركز دراسات حقوق الانسان و الديمقراطية ينظمان لقاء دراسي حول تعزيز قدرات اطباء السجون في مجال الوقاية من التعذيب ومعاملة السجناء اليوم 6 دجنبر 2018 بالرباط

المنذوبية ادارة السجون بالمغرب و مركز دراسات حقوق الانسان و الديمقراطية ينظمان لقاء دراسي حول …

ندوة وطنية حول علم النفس و المجتمع و التنمية بكلية الاداب بالرباط 17 نونبر 2018

ندوة وطنية حول علم النفس و المجتمع و التنمية بكلية الاداب بالرباط 17 نونبر 2018 …

مؤسسة أطلس ماروك للعمل السوسيوثقافي تنظم ندوة وطنية حول دور الإعلام والأغنية المغربية في الدفاع عن القضية الوطنية يوم الجمعة 09 نونبر 2018

حنضلة بوخيمة / سلا أشرفت مؤسسة أطلس ماروك للعمل السوسيوثقافي ، المنتدى السادس للدراسة والتحليل …

يوم علمي لتقاسم الخبرات حول مرض الشلل الرعاشة محور لقاء دراسي اليوم 14 نونبر 2018

يوم علمي لتقاسم الخبرات حول مرض الشلل الرعاشة اليوم 14 نونبر 2018 نظمت الوزارة المنتدبة …

المناظرة الوطنية للمنظمات الشبابية يوم الجمعة 9 نونبر 2018، بالمركب الدولي للطفولة والشباب ببوزنيقة، بحضور أزيد من 350 شاب وشابة يمثلون جمعيات المجتمع المدني

انطلقت اشغال المناظرة الوطنية للمنظمات الشبابية، مساء يوم الجمعة 9 نونبر 2018، بالمركب الدولي للطفولة …

ندوة استثنائية في إطار “حوارات في الإنسانية” يوم الجمعة 2 نونبر 2018 بمقر معهد الدراسات العليا للتدبير (HEM) بالرباط

ما هو الضمير؟ وكيف ندرك ضميرنا وننجح في إيقاظه وتغذيته؟ للإجابة على هذه الأسئلة وغيرها، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.