الدورة 13 للملتقى العالمي للتصوف في الفترة بين 17 و20 نونبر 2018 بمداغ (إقليم بركان)، وذلك تحت شعار “الثقافة الصوفية والمشترك الإنساني: ترسيخ لقيم الحوار والتعارف”.

تنظم الطريقة القادرية البودشيشية ومؤسسة الملتقى، الدورة الثالثة عشرة للملتقى العالمي للتصوف خلال الفترة الممتدة بين 17 و20 نونبر الجاري بمداغ (إقليم بركان)، وذلك تحت شعار “الثقافة الصوفية والمشترك الإنساني: ترسيخ لقيم الحوار والتعارف”.



























وتتوخى هذه التظاهرة بحث الأصول والثوابت، التي يستند إليها المشترك الإنساني واستجلاء أبعاده وقيمه، لا سيما من خلال الآفاق الواسعة التي يمنحها التصوف في هذا المجال. كما يسعى الملتقى، من خلال الندوات العلمية التي يؤطرها باحثون ومختصون من المغرب وخارجه، إلى الإسهام في تعزيز قيم التعايش والتكامل من أجل بناء مجتمع إنساني يسوده السلم والتفاعل والاحترام والانفتاح في ظل القيم الإنسانية المشتركة.

وتوقفت ورقة تقديمية لمحاور الملتقى في هذا الصدد، عند مفهوم المشترك الإنساني، وأوضحت أنه “مجموع ما نتقاسمه من معطيات كبرى تؤسس للوجود الإنساني في كلياته، أي الثوابت التي توحدنا وتجمعنا، سواء قيميا أو فكريا أو ثقافيا أو اقتصاديا أو بيئيا أو غير ذلك”، ملحة على الحاجة إلى استثمار هذا التنوع الإنساني من أجل تثبيت الحقائق والقيم الإنسانية وتمتينها وتقوية أواصرها.

أن تنظيم هذه التظاهرة يندرج في سياق الإسهام، في تعزيز قيم المشترك الإنساني واستثمارها في بث روح الحوار والتعارف، مبرزة الدور الذي اضطلع به التصوف في التقريب بين الشعوب وترسيخ ثقافة الحوار ونشر قيم التسامح والمحبة والتخلق بالرحمة لجميع المخلوقات.

و في هذا الصدد، أن المغرب مثل – بفضل ما عرفه من تميز لهذه الثقافة – نموذجا رائدا في بث روح التسامح والتعايش وترسيخ قيم الحوار والتعارف.

وتبحث هذه التظاهرة محاور متصلة بموضوع الثقافة الصوفية والمشترك الإنساني، من حيث الأبعاد الدينية، والأصول والتجليات، وقيم الحوار والتعارف، وتحديات التعايش والتعاون، والأبعاد الاقتصادية والتنموية، والمعاني الفنية والجمالية، فضلا عن قضايا أخرى ذات صلة.

وعلى هامش هذه التظاهرة، تنظم مؤسسة الملتقى الدورة السادسة للقرية التضامنية تحت شعار “الاقتصاد في خدمة التنمية المجالية: الرأسمال البشري رافعة لازدهار القارة”.



عن arabpress

شاهد أيضاً

حفل توقيع اتفاقية شراكة وتعاون علمي بين الرابطة المحمدية للعلماء ورابطة العالم الإسلامي لتعزيز قيم الوسطية والاعتدال ومحاربة التطرف والإرهاب يوم الاثنين 9 يوليوز 2018م، مقر الرابطة ساحة الشهداء، الرباط.

تم توقيع اتفاقية شراكة وتعاون علمي بين الرابطة المحمدية للعلماء ورابطة العالم الإسلامي لتعزيز قيم …

ندوة صحفية مهرجان الدولي الاول للفن التصوير بالرباط ايام من 3 الى 7 يوليوز 2018.

ندوة صحفية مهرجان الدولي للفن التصوير بالرباط ايام من 3 الى 7 يوليوز 2018. يتخلل …

مدينة شفشاون تحتضن قمة المنتدى العالمي الأول للمدن الوسيطة من 5 إلى 7 يوليوز 2018.

الصحفي شكيب بنجلون اختيار مدينة شفشاون لاحتضان المنتدى العالمي الأول للمدن المتوسطة، و ذلك من …

المملكة العربية السعودية: مسموح للمرأة قيادة السيارة الآن لكن يجب أن يتبع ذلك مزيداً من الإصلاحات

21 يونيو 2018 بيان صحفي: المملكة العربية السعودية: مسموح للمرأة قيادة السيارة الآن لكن يجب …

البث المباشر لهيئة ارصاد الزلازل الدولية Cascadia California Yellowstone japan Iceland earthquake monitoring desktop view

“أوزون” تخترق الادغال الافريقية و تشرف على تدبير قطاع النظافة بالعواصم الكبرى

تمكنت شركة “أوزون” المغربية المتخصصة في تدبير قطاع النظافة و البيئة ،من توقيع إتفاقية عملاقة …

عقد السيد محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني صباح الْيَوْمَ الأربعاء 30 مايو 2018 لقاء مع السيد غي رايدر المدير العام لمنطمة العمل الدولية بمقر المنطمة بجنيف

عقد السيد محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني صباح الْيَوْمَ الأربعاء 30 مايو 2018 لقاء …

ندوة دولية تحت عنوان “فلسطين وصفقة القرن” يوم 5 ابريل 2018 بالرباط

اعتبر ماهر الطاهر، مسؤول دائرة العلاقات السياسية بالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الانقسام بين الفصائل الفلسطينية …

la première édition du Forum Economique intitulé «JAFRIDES » (Jeunes Africains et Développement Souverain)» le 25 et 26 Avril 2018

C’est à titre de rappel de l’invitation à la première édition du Forum Economique intitulé …

معرض كرونولوجيا فن تسفير الكتب السماوية الثلاث “الثورات والانجيل والقرآن الكريم ”بفضاء المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط الجمعة 06 أبريل 2018.

بحضور ثلة من رجال الفن والادب وعدد من المهتمين بمجال الثراث ترأس مساء أمس الجمعة …

القضية الوطنية والمنعطف الإعلام الدبلوماسي بقلم الاعلامي احمد العسالي

حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم في جنوب إفريقيا خصص بياناً شـــدد فيه اللهجة ليُهـــــاجم المملكة …

برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “سيداو” يدعم طلب المملكة المغربية بالانضمام إلى المجموعة يوم الخميس 22 مارس 2018 بمقر البرلمان بالرباط، ندوة حول موضوع “تيسير تنقل الأشخاص والبضائع بين البلدان الإفريقية: أي آليات”،

برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “سيداو” يدعم طلب المملكة المغربية بالانضمام إلى المجموعة أكد …

موريتانيا: تزايد قمع المدافعين عن حقوق الإنسان الذين ينددون بممارسات التمييز والرق *التقرير منظمة العفو الدولية اليوم 23 مارس 2018.

موقع اخباري عرب بريس توصل بتقرير جديد عن واقع الحقوق الانسان موريتانيا: تزايد قمع المدافعين …

حفل افتتاح معرض فني غني و مبدع للفنانة الفلسطينية جميلـة الهيـب رغم الغربة و الحنين الى الوطن يوم 8 مارس الى غاية 18 مارس بدار الثقافة المدينة القديمة بالدار البيضاء

اقيم يوم 8 مارس 2018 حفل افتتاح معرض فني غني و مبدع للفنانة الفلسطينية جميلـة …

حمو أوحلي يستعرض بالأمم المتحدة البرامج والأوراش المغربية التي تروم تحسين وضعية المرأة القروية

استعرض السيد حمو أوحلي، كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، بمقر الأمم المتحدة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *