افتتاح السنة القضائية 2018 يكتسي اهمية تاريخية في المسار العدالة بالمغرب

انطلقت اليوم الخميس 25يناير2018 بفضاء محكمة النقض بالرباط، افتتاح السنة القضائية لهذا العام وابرز السيد وكيل العام عبد النبوي ان هذه السنة تأتي على خلفية انعتاق السلطة القضائية من وصاية السلطة التنفيذية، وهو ما يجعل هذا الحدث يكتسي ”أهمية تاريخية” تؤرخ لتأسيس السلطة القضائية كسلطة دستورية مستقلة عن السلطتين التشريعية والتنفيذية.

وأوضح عبد النباوي في كلمة بمناسبة افتتاح السنة القضائية 2018، أن الحدث ”العظيم في تاريخ الأمة المغربية” يتحقق بعد ستين سنة من استقلال المغرب، بإرادة مشتركة من الملك والشعب المغربي، ليسمو بالتجربة الدستورية إلى مصاف الدساتير الكبرى الرائدة في العالم الديمقراطي، ولترتفع معه تطلعات المواطنين المغاربة من عدالتهم إلى أعلى المستويات.

وأضاف أن النموذج المغربي لاستقلال السلطة القضائية يتميز بشموله قضاء الحكم وقضاء النيابة العامة على السواء، وهو ما جعل تفعيل استقلال رئاسة النيابة العامة يحظى بنقاش مجتمعي واسع ويثير تساؤلات شتى حول حدود هذا الاستقلال ومدى الخضوع للمساءلة والمحاسبة الدستورية.

وأوضح أن هذه التساؤلات هي التي أجاب عنها المجلس الدستوري بالتأكيد على أن الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض المعهود إليه بترؤس النيابة العامة، يظل مسؤولا عن كيفية تنفيذه للسياسة الجنائية، أمام السلطة التي عينته المتمثلة في رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية، وكذا أمام المجلس الذي يتعين أن يقدم إليه تقارير دورية بشأن تنفيذ السياسة الجنائية وسير النيابة العامة، بالإضافة إلى المساطر المقررة لتصحيح الأخطاء القضائية وللتظلم من قرارات أعضاء النيابة العامة أو للطعن فيها.

وحسب الوكيل العام للملك، رئيس النيابة العامة، فإن هذه المعطيات تجعل النيابة العامة أمام منعطف جديد يؤرخ لنوع مستحدث من الأداء المهني على مستوى القمة التي لم يعد وزير العدل هو محورها، بعد نقل سلطاته إلى الوكيل العام للملك.

وقال السيد عبد النباوي إنه منذ استلامه مقاليد رئاسة النيابة العامة وضع التوجيهات الملكية نصب عينيه واعتبرها خارطة طريق لتسيير النيابة العامة ولتنفيذ السياسة الجنائية للدولة.

وهكذا، يضيف المسؤول القضائي، ”وجهنا كتابة كافة أعضاء النيابة العامة إلى محاربة الإجرام والتصدي لكل خرق للقانون في إطار المساطر القانونية والنصوص التشريعية المتوفرة”، وذلك عن طريق الاهتمام بشكايات المواطنين وتحسين ظروف استقبالهم والتعجيل بالبث في تظلماتهم والبث فيها في أجل معقول، والتواصل مع المتقاضين لإخبارهم بمآل قضاياهم.

كما همت التوجيهات التواصل مع الرأي العام فيما يشغل باله ويثير اهتمامه من قضايا تكون النيابة العامة مسؤولة عن البحث فيها أو تدبير موضوعها، وحماية الحقوق وصون الحريات الأساسية المكفولة بمقتضى الدستور للأفراد والجماعات، مع الالتزام بتحقيق التلازم والتوازن بين الحقوق والواجبات، لاسيما ترشيد استعمال الإجراءات القضائية الماسة بالحريات وعدم اللجوء إلى استعمالها إلا في الحالات القانونية التي تقتضي فيها الضرورة ذلك.

وأعرب في هذا الإطار عن اعتزازه بانخراط كل فعاليات محكمة النقض، وفي مقدمتها رؤساء الغرف والأقسام والمستشارون والمحامون العامون وأطر كتابة الضبط وكتابة النيابة العامة بها في تفعيل مضامين التوجيهات الملكية الهادفة إلى تحقيق الأمن القضائي للمجتمع، وذلك من خلال تسريع وتيرة البث في القضايا المطعون فيها بالنقض وتصفية القضايا القديمة، بالإضافة إلى الرفع من عدد القضايا المحكومة بالرغم من الصعوبات التي عرفتها المحكمة خلال السنوات الأخيرة على مستوى مواردها البشرية، جراء إحالة مجموعة لا يستهان بها من قضاتها على التقاعد، والتحاق قضاة جدد من محاكم الموضوع.

واعتبر السيد عبد النباوي أن هؤلاء القضاة الجدد لم يتح لهم الوقت الكافي للتمرس على قضاء النقض، الذي يتميز بخاصيات لا تدرك إلا بتراكم سنوات الممارسة الفعلية إلى جانب قدماء قضاة النقض، والنهل من رصيدهم المعرفي وتجربتهم القضائية.

وأكد بالمقابل أن التحاق هؤلاء القضاة الشباب كان له الأثر الإيجابي في دعم صفوف الهيئة القضائية بالمحكمة وإعطائها شحنة قوية وطاقة إيجابية، انعكست آثارها بالفعل على نتائج الأداء، بسبب إرادتهم الصادقة في الوفاء بالتزاماتهم المهنية، وتفانيهم وإخلاصهم في العمل، ورغبتهم الصادقة في المحافظة على مستوى مشرف من النتائج.

وأفاد بأن عدد القضايا المسجلة لدى محكمة النقض انتقل من حوالي 35 ألف ملف سنة 2013 إلى ما يقارب 48 ألف ملف في السنة الماضية، فيما انتقل عدد القضايا المحكومة خلال نفس الفترة من 28 ألف إلى نحو 40 ألف ملف، موضحا أن هذه المعطيات تعكس الجهود الكبيرة التي يبذلها قضاة المحكمة، لاسيما بالنظر لاستقرار عددهم.

وجدد عبد النابوي التأكيد على التزامه بالتعاون مع كافة سلطات الدولة وفقا لروح الدستور، على اعتبار أن النيابة العامة هي جزء من السلطة القضائية في تنفيذ السياسة القضائية للدولة بتعاون وثيق مع البرلمان والحكومة.
map

عن arabpress

شاهد أيضاً

مجلس جماعة السويسي نظم حفل تكريم للسيد عمر البحراوي عرفانا التضحية ونكران الذات والانفتاح على مجهود واجتهاد الغير، وتقدير المنجزات والتراكمات”اليوم الثلاثاء 25 دجنبر 2018 بجماعة الرباط.

نظم مجلس مقاطعة السويسي، اليوم الثلاثاء 25 دجنبر 2018 بجماعة الرباط، حفلا تكريميا لأول عمدة …

حفل افتتاح المهرجان الطبخ المكسيكي بمطعم la cuchara شارع النخيل حي الرياض الرباط يوم 19 دجنبر 2018

في سياق الترويج للثقافة المكسيكية في العالم والتي تشمل المطبخ كجزء من التراث الجماعي الذي …

انتقل الى عفو الله الدكتور عبد المجيد غميجة بعد صراع مرير مع مرض وقد وري الترى اليوم 6 دجنبر 2018.

توفي في الساعات الأولى من صبيحة يومه الخميس , المدير العام للمعهد العالي للقضاء الدكتور …

بيان المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تدعو الى التصويت الإيجابي على القرار الأممي المتعلق بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام

بيان المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تدعو الى التصويت الإيجابي على القرار الأممي المتعلق بوقف تنفيذ …

حفل التاسيس الجمع العام للاعلاميين التابعة للنقابة الوطنية للمحافظين العقاريين تحت لواء umt بالمغرب اليوم 29 نونبر 2018 بالرباط

حفل التاسيس الجمع العام للاعلاميين التابعة للنقابة الوطنية للمحافظين العقاريين تحت لواء umt بالمغرب اليوم …

المجلس الوطني لحزب الوحدة و الديمقراطية دورة العلامة محمد المختار السوسي اليوم 25 نونبر 2018 بالرباط * فيديو الخلاصات*

اشغال المجلس الوطني لحزب الوحدة و الديمقراطية دورة العلامة محمد المختار السوسي اليوم 25 نونبر …

فرع الهيئة العالمية للسلام والتعايش إقليم شفشاون نظم رحلة لوفد جمعيات المجتمع المدني بتارودانت أيام 16 و 17 و 18 نونبر 2018 تحت شعار ” تعاون تبادل تعارف “

استقبل فرع الهيئة العالمية للسلام والتعايش إقليم شفشاون وفدا مكونا من مجموعة من جمعيات المجتمع …

المجلس الوطني 2 للجمعية المغربية للاغاتة المدنية اليوم 24 نونبر 2018 بالرباط

المجلس الوطني 2 للجمعية المغربية للاغاتة المدنية اليوم 24 نونبر 2018 بالرباط في هذه الدورة …

جنازة محمد بنشريفة بعد صلاة الجمعة 23 نونبر 2018 ووري الترى بمقبرة الشهداء بالرباط -فيديو-

توفي الأستاذ الدكتور محمد بنشريفة، مساء يوم الخميس 14 ربيع الأول 1440/موافق 22 نونبر 2018 …

لقاء تقييم خلاصات اجتماع نقابة لا سامير بمقر الجمعية المغربية لحقوق الانسان اليوم 17 نونبر 2018

لقاء تقييم خلاصات اجتماع نقابة لا سامير بمقر الجمعية المغربية لحقوق الانسان اليوم 17 نونبر …

مائدة مستديرة نظمتها هيئة المحامين بالرباط حول “التحولات المجتمعية وإشكالية التسامح من أجل ائتلاف مغربي للتسامح ونبذ العنف”، بمُناسبة اليوم العالمي للتسامح15 نونبر 2018 *فيديو*

اكد حقوقيون ومحامون مغاربة إلى بلورة ائتلاف مغربي للتسامح ونبذ العنف، يكونُ هدفه مُحاربة كل …

افتتاح المؤتمر الجهوي الثالث عشر للاتحاد الجهوي لنقابات – الرباط – سلا – تمارة بمقره بالرباط يوم الأحد 11 نونبر 2018

تحت شعار تنظيم “جهوي وحدوي قوي في خدمة الطبقة العاملة لمواجهة السياسات الحكومية اللاشعبية”، ينظم …

استمرار الاحتجاج بالشركة الوطنية اذ سيخوض العاملين بمديرية الارشيف التلفزي عملية حمل الشارة ابتداءا من يوم الاتنين 12 نونبر 2018 للاسبوع التاني

توصلت الجريدة عرب بريس 24 ببلاغ للمنظمة الديمقراطية للشغل للمكتب الوطني للاذاعة و التلفزة حول …

المعهد العالي السمعي البصري و السينما نظم ندوة تكوينية في مجال السمعي البصري و السينما في ضيافة الخبير ور الدين الصايل يوم 2 نونبر 2018 بالرباط

المعهد العالي السمعي البصري و السينما نظم ندوة تكوينية في مجال السمعي البصري و السينما …

مراسيم تشييع جثمان الشاعر علي الصقلي بمقبرة الشهداء بالرباط بحضور ولي العهد مولاي الحسن وجمع كبير من احبائه يوم 6 نونبر 2018

تشييع جثمان الشاعر علي الصقلي بمقبرة الشهداء بالرباط بحضور ولي العهد مولاي الحسن وجمع كبير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *